المالية النيابية: قدمنا ملاحظات لخفض عجز الموازنة

بغداد ـ الصباح الجديد:
كشف عضو اللجنة المالية النائب هيثم الجبوري، ان قيمة العجز في موازنة 2014 يبلغ 61 ترليون دينار ،مشيرا الى ان اللجنة قدمت ملاحظاتها الى وزارة المالية تتضمن اتخاذ اجراءات لخفض قيمة العجز الى 15 ترليون دينار.
وقال الجبوري في تصريح صحفي تابعته “الصباح الجديد” أن “موازنة العام الحالي 2014 تتضمن عجزا مقداره 61 ترليون دينار ما يؤشر بداية لانهيار اقتصاد العراق”،مشيرا الى ان ” لجنة الموازنة التي شكلت في الجلسات الاولى لمجلس النواب الحالي ثبتت عدد من الاجراءات التي يجب ان تتخذها الحكومة من اجل خفض مقدار العجز”.
وقال أن الموازنة العامة للبلاد سيقرها البرلمان بعد عطلة عيد الأضحى، مبينا ان مجلس النواب سيستأنف جلساته بشكل يوم في حال ارسال الموازنة من قبل الحكومة.
واضاف أن “اللجنة درست تلك الاجراءات التي من شأنها خفض مقدار العجز الى 15 ترليون دينار ،وتتضمن تقليص الانفاق والاهتمام بالمشاريع المستمرة”.
وقال مصدر مطلع إن “الحكومة عقدت يوم أمس السبت جلسة استثنائية لمناقشة الموازنة العامة للبلاد وان وزير المالية وكالة اكد ان جميع الملاحظات التي قدمت من قبل اللجان النيابية بشأن الموازنة سياخذ بها من قبل مجلس الوزراء”.
وكان مجلس النواب السابق قد فشل في اقرار موازنة 2014، واعادها عدة مرات الى مجلس الوزراء لاجراء التعديلات عليها الا ان دورته انتهت وتقرر تاجيلها الى الدورة الحالية التي احالتها بدورها الى الحكومة لاجراء التعديلات عليها تمهيدا لاقرارها.
وتتجاوز موازنة 2014 التي رفعها مجلس الوزراء عن 145 مليار دولار بعجز يقارب 35 مليار دولار باحتساب سعر برميل النفط 90 دولار وتصدير 2.9 مليون برميل يوميا.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة