الاربعاء .. بدء الدوام الرسمي لجميع المراحل في مدارس واسط

مختصون يطالبون تفعيل دور الارشاد التربوي
الكوت – ضياء الصالح:
كشف مصدر في مجلس محافظة واسط عن تحديد يوم الاربعاء الأول من تشرين الاول المقبل موعداً لدوام المدارس بجميع مراحلها الدراسية في المحافظة، مبينا ان القرار اتخذ باغلبية اعضاء المجلس لضرورات معينة فيما انتقد بعض الطلبة القرار لكونه يخالف تعليمات الوزارة، لان الموعد يتزامن مع عطلة العيد.
وقال مسؤول الدائرة الاعلامية في مجلس واسط، فلاح القريشي لمراسل «الصباح الجديد» إن مجلس المحافظة صوت على قرار يقضي بجعل الدوام الرسمي للمدارس في الاول من تشرين الاول المقبل وليس كما حددته الوزارة في الثاني والعشرين من الشهر نفسه.
وأضاف القريشي أن القرار جاء على خلفية مقترح تقدمت به لجنة التربية والتعليم في المجلس بعد أن وضعت جملة من المبررات لهذا المقترح الذي تم التصويت عليه بأغلبية الحضور ، مشيراً الى أن التبريرات إنصبت على ضمان سير العملية التربوية في المحافظة خاصة مع وجود عدد كبير من العطل التي تحصل في كل عام مما أثر سلباً على مسيرة التعليم عموما .
وبيّن القريشي أن المجلس أصدر توجيها سريعاً الى المديرية العامة للتربية في المحافظة للإبلاغ بالقرار المذكور وذلك بهدف تبليغ إدارات المدارس كافة بهذا القرار.
على صعيد متصل طالب مختصون يعملون في جهات حكومية وغير حكومية في محافظة واسط ضرورة تفعيل دور الارشاد التربوي في المؤسسات التربوية بشكلها الصحيح لاسيما بعد تزايد حالات الانحراف السلوكي لدى طلبة المدارس خلال السنوات الاخيرة .
واوضحوا في ندوة نظمتها منظمات المجتمع المدني بالتعاون مع دائرة الارشاد التربوي في تربية واسط وضع آليات عمل تنسجم مع المتغيرات الجديدة التي يعيشها البلد .
ويقول المرشد التربوي علي حسين الربيعي بأن هنالك تهميشا كبيرا للمرشد التربوي من قبل ادارات المدارس ، نؤكد على ضرورة تحديد صلاحياته وفك ارتباط عمله بادارة المدرسة .
من جهته وصف الخبير التربوي علي فاضل عماش اداء المرشد التربوي بغير المجدي كونه لاينسجم مع المسيرة التربوية في الظروف الحالية وبالتالي فقد تحول اداء المرشد التربوي في المدارس بشتى مراحلها الدراسية الى عبء يضاف الى ما تعاني منه المدارس من نقص في مستلزماتها الدراسية وابنيتها المدرسية .
ويؤكد الناشط المدني ماهر محمود اهمية دور الارشاد التربوي في الوقت الحاضر لاسيما بعد تزايد حالات سلوكية شاذة لدى الطلبة من ابرزها التعاطي والتدخين والتسرب مضيفا بأن منظمات مجتمعية وضعت خططا تتضمن العديد من الانشطة للارتقاء بدور الارشاد التربوي ابرزها زج العديد منهم في دورات توعية مطالبة بزيادة صلاحيات المرشدين التربويين في المدارس.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة