الأخبار العاجلة

اجراءات عاجلة لتجهيز العائلات المتضررة من الفيضانات بالمواد الغذائية

تدابير احترازية لمواجهة السيول والامطار في جميع مناطق البلاد

بغداد _ الصباح الجديد:

اعلنت الشركة العامة لتصنيع الحبوب احدى تشكيلات وزارة التجارة عن قيام خلية الازمة باتخاذ اجراءات عاجلة لتجهيز العائلات المتضررة نتيجة الفيضانات والسيول في عدد من المحافظات الجنوبية .
وقال مدير عام الشركة المهندس جاسم محمد العامري باشرت خلية الازمة باتخاذ التدابير المطلوبة لتجهيز العائلات المتضررة بمادة الطحين وتكليف لجان برئاسة مدراء الاقسام في الشركة للتوجه فورا الى المناطق المتضررة للوقوف والاشراف على عمليات التجهيز والمتابعة .
واشار المدير العام الى ضرورة حصر عدد الافراد للعائلات المتضررة في صلاح الدين والذي بلغ مجموعهم الكلي (1547) فردا ، حيث تم تكليف مطحنة البشائر بانتاج الكمية المطلوبة والمباشرة بالتجهيز فورا .
من جانب اخر لفت المدير العام الى استمرار الشركة باجراء عملية متابعة الموقف في محافظة ميسان وحصر اعداد العائلات المتضررة للمباشرة بالتجهيز حال اكتمال الموقف الكلي للعائلات والافراد ، لافتا الى تعرض مناطق المشرح والقرى التابعة لها واميلحة والطيب والشويطيات والخويط وعلي الغربي والبتيرة والنواظم والهدام الى موجة من السيول والفيضانات .
وكان وزير التجارة قد وجه بتشكيل خطة طوارئ لمواجهة خطر الفيضانات والسيول التي تشهدها بعض المحافظات والتنسيق مع الحكومات المحلية لتقديم الدعم المطلوب وتلبية احتياجاتها خاصة التي تتعلق بتأمين الوضع الغذائي .
على صعيد متصل اعلنت الشركة العامة لتجارة المواد الغذائية احدى تشكيلات وزارة التجارة عن المباشرة بتجهيز العائلات النازحة من الفيضانات بمفردات البطاقة التموينية.
واوضح مدير عام الشركة المهندس قاسم حمود منصور لقد باشر فرع الشركة في صلاح الدين بتجهيز العائلات التي تعرضت إلى اضرار الفيضانات في منطقه سموم والقادرية بالمفردات الغذائية من مادة الرز والسكر وزيت الطعام ، مبينا بان عدد العائلات المجهزة بلغت (٢٦٦ ) عائلة و( ١٥٤٧ ) فردا بكمية تجاوزت الاربعة اطنان من الرز واكثر من ثلاثة اطنان من السكر واكثر من طن واحد زيت طعام.
يذكر ان وزارة التجارة اتخذت اجراءات مماثلة في اماكن اخرى في المحافظات من خلال تشكيل خلية ازمة عاجلة لتجهيز العائلات المتضررة نتيجة الفيضانات والسيول.
على صعيد متصل اعلنت وزارة التجارة عن اتخاذ اجراءات وتدابير احترازية لتجنب الاضرار التي قد تحدث نتيجة الظروف المناخية المحتملة من الامطار والسيول التي تتعرض لها مناطق متفرقة من البلاد.
وجاء في بيان صدر عن وزارة التجارة ان اعماما صدر لجميع مواقع وفروع الشركات باتخاذ التدابير المطلوبة لمواجهة اي ظرف طارئ قد ينجم نتيجة موجة الامطار والسيول المحتملة التي تمر بها البلاد حسب توقعات الارصاد الجوية ، واشار البيان الى تشكيل خلية ازمة في الشركات كافة تضم الاقسام المعنية لمتابعة المتغيرات والاشراف على التدابير المتخذة في المواقع التي قد تتأثر في الاحداث المناخية المتوقعة ، مشددا على تهيئة منظومات تصريف المياه في المطاحن والمواقع الخزنية وعدم تخزين الطحين المنتج والايعاز لجميع المطاحن بالتجهيز المباشر للانتاج وعدم ترك الحبوب في عين التسلم اضافة الى تهيئة المولدات ومنظومات الاطفاء والتأكيد على تواجد مسؤولي وخفراء الدفاع المدني .
على صعيد متصل بدأت شركات الغذائية وتصنيع الحبوب وتجارة الحبوب ضمن تشكيلات وزارة التجارة اجراءات شتى ومتعددة لمواجهة السيول والامطار من خلال اتخاذ تدابير احترازية للحفاظ على رصيد المخازن وتهيئة اماكن بديلة فضلا عن الاستعداد لتجهيز المناطق التي قد تتضرر نتيجة الامطار الغزيرة .وأعلن في شركات الوزارة جملة اجرءات الهدف منها مواجهة السيول والامطار وتهيئة المخازن ، اذ سبق لهذه الشركات ان اتخذت حزمة من الاجراءات الاحترازية وعقدت لقاءات مع المعنيين في المحافظات التي تواجه الامطار والسيول لغرض القيام بعمليات استباقية تضمن سلامة المواد الغذائية وتهيئة مواد طوارئ لسد حاجة مناطق قد تتعرض للسيول .
وكان وزير التجارة قد اعلن في وقت سابق عن تشكيل خلية ازمة مهمتها متابعة حالات السيول والتنسيق مع المحافظات المهددة بالسيول واعداد خطط بديلة لمواجهتها وتأمين سلة غذاء عاجلة للمناطق التي قد تتضرر بتلك السيول فضلا عن مشاركة الوزارة في اللجنة الحكومية المشكلة لهذا الغرض والممثلة بكل الجهات الحكومية ذات الشأن.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة