الأخبار العاجلة

نسب انجاز متقدمة في مشروع استثمار غاز الزبير

 

عادل سوادي عبدالله*

من المعروف أن الغاز المصاحب لعمليات استخراج النفط في العراق هو ثروة تحرق في الهواء منذ أكثر من نصف قرن نتيجة عدم وجود آليات لاستثماره وبسبب سياسات النظام المباد وحروبه الطائشة مما جعل العراق متخلفا في مجال استثمار الغاز إذا ما عرفنا أن عملية استثمار الغاز هي أكثر صعوبة وتعقيدا من استثمار النفط .
وأكدت تقديرات شركات نفطية عالمية أن العراق يخسر خمسة ملايين دولار يوميا أي نحو أكثر من 700 مليار قدم مكعب في اليوم من الغاز المصاحب لاستخراج النفط .
كما أن ترك هذه الغازات المحترقة من دون استثمار يسبب أمراضا سرطانية وحساسية إضافة إلى التلوث البيئي بالنسبة لطبقات الجو .
لذلك تسعى الدولة العراقية ووزارة النفط إلى التعجيل في الاستفادة من الغاز المحروق المصاحب لاستخراج النفط ومن هذه المشاريع مشروع استثمار غاز الزبير الذي يتكون من خمس محطات (الزبير – الرافضية – الحمار –الزبير مشرف – الحمار مشـرف )
وهو على مرحلتين حيث أوكلت مهمة تنفيذ المشروع إلى شركة المشاريع النفطية لما تمتلك من خبرات وملاكات هندسية في مجال القطاع النفطي عموما .
هذا ما صرح بة المهندس علي جعفر محسن الاسدي مدير التشييد الحقلي لتنفيذ الأعمال المدنية للمشروع والمهندس المقيم لمتابعة تنفيذ الأعمال الميكانيكية التي أوكلت لشركة بتر وجت المصرية واستطرد قائلا أن المرحلة الأولى هي مرحلة تجفيف الغاز Dehydration مصممة لطاقة إنتاجية 350 مقمقا وبواقع 50 مقمقا لكل محطة من المحطات زبير- الرافضية – الحمار و100مقمق لكل محطة من المحطات زبير مشرف والحمار مشرف .بدأت مرحلة تجفيف الغاز منذ النصف الثاني من عام 2006 وتتكون من خمس محطات وماسكة السوائل في الرافضية حيث جهزت المواد من قبل الشركة الصينية (ZBEP )ضمن مذكرة التفاهم .
وأردف تم انجاز الإعمال المدنية والميكانيكية للمحطات الخمسة المرحلة الأولى منذ مطلع 2011 وبنسب انجاز 100% وسلمت محطتي الزبير والحمار إلى شركة غاز الجنوب بعد أن تم تشغيلها من قبل كوادر شركة المشاريع النفطية عدا محطة الحمار مشرف بنسبة انجاز 98 % بسب نقص تجهيز المواد وتبنت شركة شل (غاز البصرة) تجهيز نقص المواد . أما المرحلة الثانية مرحلة كبس الغاز COMPERSSION بدأت مطلع 2012 بواقع خمس محطات لكبس الغاز( الزبير– الرافضية– الحمار– الحمار مشرف– الزبير مشرف ).
و خط كهرباء هوائي O.H.L 33KV) Over head line) ( ) بطــــــــــول 6 كم يمتد بين الزبــــير والزبـــير مــــشرف كذلك مـــد ولحام أنبوب 6 عقدة بـــــــــــــــطول 18كم بين الرافضية وقبة ســـــــفوان اضافة إلى مد قابلو ضوئي يمتد على جانبي أنبوب 24 عقدة المنفذ ســــابقا” من قبل شركتنا والممتد بين الحَمار مشرف وخور الزبير بطول 96 كم.حيث جهزت مواد هذه المرحلة من قبل شركة GENP . وأفاد الاسدي أن مرحلة كبس الغاز تعني أخذ الغاز المتحرر كناتج عرضي لعملية إنتاج النفط من محطات العزل للمراحل الثانية والثالثة والرابعة وبضغوط مختلفة ومن ثم رفع ضغوط هذه المراحل باستعمال الكابساتcomperssors ورافعات للضغط BLOWRS للوصول إلى ضغط المرحلة الأولى . ومن ثم مروره بعدة معالجات باستخدام مادة الكلايكول التي تقوم بامتصاص الرطوبة من الغاز وتبخيرها بعد أن تمر بأفران ( مراجل حرارية) تصل درجة الحرارة إلى 200 درجة سيليليزية ومن ثم مرور الغاز بعدة مراحل لغرض تبريده لدرجة حرارة معينة وبعد ذلك يرسل عن طريق أنابيب ناقلة إلى معامل الغاز لغرض القيام بعملية فصل الغاز إلى عدة غازات تدخل في أعمال الصناعة وأغراض الطبخ.

العمل في عموم المحطات بالإعمال المدنية

وأضاف قائلا : بدأ العمل في عموم المحطات بالإعمال المدنية حيث تضمنت هذه الأعمال مجموعة فعاليات وعن هذه الفعاليات حدثنا مسؤول محطة الرافضية المهندس محمد ناظم:
شرعنا بأعمال الحفر واستبدال التربة وبمساحات وأعماق متعددة تتراوح بين 1,5- 7,5 متر عمق حيث تم حفر ونقل أكثر من (28000 m3) متر مكعب تراب و اســـــــتخدام أكثر من(17272 m3) متر مكعب رمل خشن ( سبيس ) للدفن و استخدام أكثر من (264301 kg) حديد تسليح و استعمال أكثر من ( 4616 m3 ) متر مكعب خرسانة .هـذا بالإضافة إلى بناء الوحدة التشغيلية (process area ) وهي جاهزة بنسبة 90%ومنظومة الشعلة (Pipe rack hot flare ) وهي جاهزة بنسبة 95% . والمتبقي مكان الفلير لتعارضه مع بئر نفطي عائد لشركة نفط الجنوب يتطلب تزحيفه 70 مترا بحيث يبتعد عن البئر مسافة 100 متر- والعمل جار بهذا الموضوع .
علما أن بناية الكهرباء جاهزة بنسبة 80% المتبقي ( الأرضية الكاذبة – الأبواب والشبابيك – سقائف المحولات) تجهيز خارجي شركة PIRECO التونسية . أمــــا الإعمال المدنية لأنابيب غـــاز المراحل ( pipe way (Sleeper جـــاهزة بنسبة 80% والمتبقي تعارضات مــــع شركة نفط الجنوب يتطلب حل مشـــــــــترك بين شركة نفط الجنوب وتصاميم شركتنا . علما أن هذه النسب والمعوقات تنطبق على بقية محطات المشروع ( الزبير- الحمار – الزبير مشرف – الحمار مشرف).
الأعمال الميكانيكية
في محطة الرافضية

وبالنسبة إلى الأعمال الميكانيكية فــــــــــي محطة الرافضية أضاف ناظم مسؤول المحطة : تم تـــسليمها إلى شركة بتر وجت في 13/8/2013 وباشرت شــــركة بتر وجت المـصرية بأعمال نصـــــــب المــعدات والهياكل الحديدية وإعـــمال إل(Piping) في الوحدة التــشغيلية للمحطة حيث تم التالي :
نصب الهيكل الحديدي( PIPE RACK ) للوحدة التشغيلية نسبة الانجاز 90% و نصب COMPRESSORE , BLOWER & VESSOLSE) ) نسبة الانجاز 100 %.
و أعمال( FEBRECATION )والمباشرة بأعمال (PIPING )نسبة الانجاز 60%
وأعمال بناية الكهرباء والسيطرة للمحطة نســـبة الانجاز 70% وأنابيب غاز المراحل ( pipe way (Sleeperنسبة الانجاز 60% واستمرت جولتنا بالذهاب إلى محطة الزبير وكان لنا هذا اللقاء مع المهندس احمد جبار مسؤول المحطة متحدثا :
قمنا أولا بأعمال التربة واستبدالها وحفرها وبمساحات وأعماق متعددة تتراوح بين 1,5 و 7,5 متر عمق حيث تم حفر ونقل أكثر من (28000 m3) متر مكعب تراب و اســـتعمال أكثر (17272 m3) متر مكعب رمل خشن ( سبيس ) للدفن وفيما خص أعمال التــــــــــسليح تم استخدام أكثر من (264301 kg) حديد تســـــــليح . و أعـــمال الخرســـانة اســـــتخدام أكثر مــــــــــــــــن ( 4616 m3 ) متر مكعب خرسانة ، كذلك بناء الوحدة التشغيلية (process area ) وهي جاهزة بنسبة 90%منظومة الشعلة (Pipe rack hot flare ) جاهزة بنســـــبة 100% و بناية الكــهرباء جاهزة بنـســبة 20% إضافة إلى أنابيــب غـــــاز المراحل ( pipe way (Sleeper جاهزة بنسبة 90% .وأضاف قائلا أوكلت الأعمال الميكانيكية إلى شــــــركة بتر وجت المصرية حالها حال بقية المحطات و تم تسليمها إلى شركة بتر وجت في 22/10/2013 وباشرت شــــركة بتر وجت المـصرية بأعمال نصـــــــب المــعدات والهياكل الحديدية وإعـــمال إل(Piping) في الوحدة التــشغيلية للمحطة حيث تم التالي :
نصب الهيكل الحديدي (PIPE RACK )للوحدة التشغيلية نسبة الانجاز 90%
ونصب (( COMPRESSORE , BLOWER & VESSOLSE وبنسبة الانجاز 100%
وأعمال( FEBRECATION) والمباشرة بأعمال PIPING وبنسبة الانجاز 60%
وأنابيب غاز المراحل ( pipe way (Sleeperوبنسبة الانجاز 80%

في محطتي الحمار والحمار مشرف

وبعد هذه الجولة التقينا مسؤول محطتي الحمار والحمار مشرف المهندسة سناء سلمان صابر وزودتنا مشكورة بمعلومات عن المحطتين :
بدأنا بمعالجة التربة في محطة الحمار لأنها كانت غير صالحة لإقامة هكذا مشاريع في عموم المحطات وبالأخص محطة الحمار كانت عبارة عن مستنقعات من المياه والمخلفات النفطية إضافة إلى رخوها وهشاشتها مما تطلب استبدالها بمساحات وأعماق مختلفة تتراوح بين 1,5 و 7,5 متر عمق حيث تم حفر ونقل أكثر من (28000 m3) متر مكعب تراب و تم الدفن باستعمال مادتي الحصى الخشن ( الجلمود) والرمل الخشن(والسبيس ) صنف B وبكميات أكثر من (4500 m3) متر مكعب الحصى الخشن ( الجلمود ) وأكثر (17272 m3) متر مكعب رمل خشن ( سبيس ) وذلك للسيطرة على المياه الجوفية وجعل الأرض أكثر تماسك مضيفة تم استعمال أكثر من (264301 kg) حديد تسليح و استعمال أكثر من ( 4616 m3 ) متر مكعب خرسانة . ناهيك عن بناء وتهيئة الوحدة التشغيلية (process area )وهي جاهزة بنسبة 90%منظومة الشعلة (Pipe rack hot flare ) جاهزة بنسبة 90% . وبناية الكهرباء جاهزة بنسبة 80% المتبقي ( الأرضية الكاذبة – الأبواب والشبابيك – سقائف المحولات) .وأعمال أنابيب غاز المراحل ( pipe way (Sleeper جاهزة بنسبة 50% و المتبقي تعارضات مع نفط الجنوب يتطلب حل مشترك بين شركة نفط الجنوب وتصاميم شركتنا هذا وأشارت أن الأعمال الميكانيكية تشهد تطورا متناغما مع تطور الإعمال المدنية بعد أن أوكلت هذه الأعمال إلى شركة بتروجت المصرية بتاريخ 28/9/2013 وباشر الشركة بأعمال نصب المعدات والهياكل الحديدية وإعمال إلPiping في الوحدة التشغيلية للمحطة حيث تم التالي :
– نصب الهيكل الحديدي PIPE RACK للوحدة التشغيلية نسبة الانجاز 90%
– نصب COMPRESSORE , BLOWER & VESSOLSE نسبة الانجاز 100%
– أعمال FEBRECATION والمباشرة بأعمال PIPING نسبة الانجاز 60%
– أنابيب غاز المراحل ( pipe way (Sleeperنسبة الانجاز 30%
– بناية الكهرباء والسيطرة للمحطة بنسبة الانجاز 80%.
أما فيما يخص محطة الحمار مشرف وهي تتكون من موقعين موقع الوحدة التشغيلية وموقع الدافعات الذي يبعد أكثر من 750 مترا عن موقع الوحدة التشغيلية وهذه المواقع تمتاز بتربة طينية هشة (كانت سابقا مستنقعات مائية) ظهرت فيها المياه الجوفية على عمق 60 سم في بعض المناطق وبدأنا أيضا بالأعمال المدنية وهي مجموعة فعاليات منها :
-أعمال الحفر واستبدال التربة وبمساحات وأعماق متعددة تتراوح بين 1,5 و 7,5 متر عمق حيث تم حفر ونقل أكثر من (34000 m3) متر مكعب تراب واستعمل أكثر من (23 ) الف متر مكعب رمل خشن ( سبيس).
-أعمال الأسس :اعتمد طرق الركائز مسبقة الصب في عملية التنفيذ وقد تم طرق 850 ركيزة بطول 15و18 متر
-أعمال التسليح : تم استعمال أكثر من (550000 kg) حديد تسليح .
-أعمال الخرسانة : تم استعمال أكثر من ( 4616 m3 ) متر مكعب خرسانة .
-الوحدة التشغيلية (process area ) بنسبة تقدم العمل 80 % .
– منظومة الشعلة (Pipe rack hot flare ) جاهزة نسبة 50 % .
– بناية الكهرباء . ستكون جاهزة بنسبة 60 % .
– أنابيب غاز المراحل ( pipe way (Sleeper بنسبة تقدم العمل 10 % . والمتبقي تعارضات مع نفط الجنوب جاري العمل للوصول إلى حلول .
وعن الأعمال الميكانيكية ونسبها تحدثت :
تم تسليم الوحدة التشغيلية process area) ) إلى شركت بتر وجت في 25/5/2014 وباشرت الشركة المصرية بإعمال النصب وتركيب المعدات والهياكل الحديدية وأعمال ال piping وكالتالي:
– نصب الهيكل الحديدي pipe rack للوحدة التشغيلية بنسبة انجاز 50%
– نصب COMPRESSORE , BLOWER & VESSOLSE نسبة الانجاز 50%
– أنابيب غاز المراحل ( pipe way (Sleeperنسبة الانجاز0%بسب تعارضها مع منشآت قائمة عائدة لشركة نفط الجنوب .
– الوحدة التشغيلية للمحطة جاهزة بنسبة 80%

محطة زبير مشرف

وأخيرا وبعد هذه الجولة الميدانية لأربع محطات وصلنا الى المحطة الخامسة والأخيرة وهي محطة زبير مشرف حيث التقينا بمسؤول المحطة المهندس علي محمد خضير ودار حديث حول المحطة واهم الإعمال المنجزة فتحدث قائلا تتكون المحطة من موقعين موقع الوحدة التشغيلية وموقع الدافعات الذي يبعد أكثر من600متر عن موقع الوحدة التشغيلية وهذه المواقع تمتاز بتربة رملية ناعمة سريعة الانهيار أول الأعمال التي قمنا بها هي معالجة التربة حيث قمنا بحفر واستبدال التربة وبمساحات وأعماق متعددة تتراوح بين 1,5 و 7,5 متر عمق حيث تم حفر واستبدال أكثر من (34000 m3) متر مكعب تراب و استخدام أكثر (23000 m3) متر مكعب رمل خشن ( سبيس ) للدفن. واستعمال أكثر من (550000 kg) حديد تسليح و استعمال أكثر من ( 4616 m3 ) متر مكعب خرسانة .
وتم تسليم الوحدة التشغيلية (process area ) إلى شركة بتر وجت و هي جاهزة بنسبة 80% في 1/ 1/ 2014كذلك جاهزية منظومة الشعلة (Pipe rack hot flare )- بنسبة 90%. وبناية الكهرباء بنسبة انجاز 40%. وأنابيب غاز المراحل ( (Sleeper pipe wayجاهزة بنسبة10% . والمتبقي تعارضات مع نفط الجنوب لم تتم المباشرة بها. يتطلب حلا مشتركا بين شركة نفط الجنوب وتصاميم شركتنا والعمل جاري بالتفاوض إضافة إلى أعمال Blower Area) ) جاهزة بنسبة 50% . أما بالنسبة للأعمال الميكانيكية أوكلت إلى شركة بتر وجت بتاريخ 1/1/2014و باشر المقاول شركة بتر وجت المصرية بأعمال نصب المعدات والهياكل الحديدية وإعمال ألPiping في الوحدة التشغيلية للمحطة حيث تم كالتالي :
– نصب الهيكل الحديدي PIPE RACK للوحدة التشغيلية نسبة الانجاز 60 %.
– نصب COMPRESSORE , BLOWER & VESSOLSE نسبة الانجاز 90 %.
– أعمال FEBRECATION والمباشرة بأعمال PIPING نسبة الانجاز 40 % .
– أنابيب غاز المراحل ( pipe way (Sleeperنسبة الانجاز 0 %.
– بناية الكهرباء والسيطرة للمحطة نسبة انجازها 80 %.
وأكد المهندس علي جعفر الاسدي المهندس المقيم للمشروع أن العمل جار ضمن ما مخطط له وانه في غاية الانـــــــسجام مع الشركة المصرية ونحن مصرون على أكمال المشروع ضمن الفترة الزمنية المحددة
وأشار الاسدي إلى المعرقلات وأسباب الحيود في الانجاز وأهمها الأخطاء والنقص في المخططات التي جهزت من قبل المصمم شركتي بيركو PIRECO وGE . والاستجابة البطيئة جدا” من قبل التصاميم و المياه الجوفية لموقعي الحمَار والحمَار مشرف والتي ظهرت بعمق (60 – 200سم ) والتي سببت مشكلة في تنفيذ المشروع مما جعل العاملين في الموقع بالقيام بسحب مستمر وخلال 24 ســـــاعة لغر ض السيطرة على المياه الجوفية. كل هذه المعرقلات لم تكن عصية على الملاكات الهندسية والفنية في شركة المشاريع النفطية فقد كانت هناك بدائل وتفاني في العمل من اجل السيطرة على مفاصل العمل والمضي نحو الانجاز .

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة