الأخبار العاجلة

مجلس النواب يقيل العاكوب وتحذيرات من انهيار جسور الموصل


بغداد – الصباح الجديد:

صوت مجلس النواب العراقي امس الأحد بالإجماع على إقالة محافظ نينوى نوفل العاكوب ونائبيه، إثر حادثة غرق العبارة في الموصل والتي أودت بمئة شخص أغلبهم نساء وأطفال.

وجاء التصويت بناء على طلب رئيس الوزراء عادل عبد المهدي إثر المأساة التي تعرض لها سكان هذه المدينة التي ما زالت تعاني دمار معارك أمتدت لأشهر حتى تمت استعادتها من سيطرة داعش.

ووفقا لنصوص الدستور، يمكن لمجلس النواب إقالة المحافظ بالاغلبية المطلقة بناء على اقتراح يقدمه رئيس الوزراء.

وتضمن قرار مجلس النواب ايضا أكمال التحقيقات بخصوص العبارة ومحاسبة المقصرين وإعتبار ضحايا الحادث شهداء وتعويض ذويهم، مع ضمان حق هؤلاء باللجوء الى القضاء.

اكثر من هذا يتدارس النواب في الجلسة التي ستنعقد اليوم حل مجلس محافظة نينوى بكامله،

وعلى صعيد ذي صلة، حذر النائب عن نينوى شيروان دوبرداني، من خطورة انهيار بعض الجسور في الموصل باية لحظة.

وشدد دوبرداني في بيان، تلقت “الصباح الجديد” نسخة منه، على” ضرورة اجراء مسح شامل لجميع المشاريع غير المنجزة في نينوى وخاصة الجسور التي تعاني من تخسفات ، وان بعض هذه الجسور مهددة بالانهيار في أية لحظة، سيما بعد إنهيار بعض المجسرات خلال هطول الامطار مؤخرا”.

واضاف، ان” حركة المركبات فوق جسور الموصل تفوق طاقتها خصوصا الحديدية منها والتي ربما تنهار بسبب الحمولات الكبيرة”.

واشار الى ان” الموصل ونينوى لا تحتمل مزيد من الكوارث والمصائب بعد فاجعة العبارة التي ألمت بنينوى والعراق والعالم أجمع، لذلك لابد أن يكون هناك رقابة ومتابعة لجميع المشاريع في نينوى وإعادة تأهيل الجسور لتعود كما كانت ونرفض الحلول والمعالجات الترقيعية”.

وفي السياق ذاته، حذر مكتب المفوضية العليا لحقوق الانسان في محافظة نينوى من وقوع كارثة انسانية اخرى تحل بالمدينة على جسر السويس الواقع على نهر الخوصر في الساحل الايسر من مدينة الموصل، مبينا ان الجسر تعرض للانجراف من جانبيه.

وقال مدير المكتب فيصل فتحي “نحذر من وقوع كارثة انسانية اخرى تحل بالمدينة على جسر السويس الواقع على نهر الخوصر في الساحل الايسر من مدينة الموصل”، مبينا ان “الجسر تعرض للانجراف من جانبيه وحصول أضرار في الاعمدة الا انه لم يتخذ اي اجراء احترازي او منع عملية سير العجلات”.

ودعا فتحي “الجهات المعنية في المحافظة بالاسراع في منع مرور وسير العجلات والمشاة واتخاذ مايلزم من الاجراءات الاحترازية”، موضحا ان “نينوى مقبلة على موجة امطار وارتفاع منسوب المياه”.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة