«روان زهرة بابل « تتسلم جائزة توليب الهولندية لحقوق الانسان

مثال بارز لـ « جيل جديد « يطالب بمستقبل أفضل
بغداد – الصباح الجديد:

بالرغم من التحديات الاجتماعية والقانونية اتخذت فتاة بعمر الزهور منصات التواصل الاجتماعي لتحسين خدمات الرعاية والحقوق الاجتماعية.
اذ انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي « فيس بوك « صور لفتاة جميلة تبلغ من العمر سبعة عشرة ربيعاً من مدينة بابل، قادت عدة مبادرات إنسانية في حقوق الطفل والمرأة.
روان سالم حسين، ناشطة في حقوق الطفل والمرأة قادت حملة « كن معنا ولا تهملنا» لتقديم العون للأطفال النازحين في محافظة بابل من خلال البرامج التعليمية والنفسية والاجتماعية والترفيهية ممن تعرضوا لصدمات الحروب. وقادت حملة « لازم» أيضاً التي تهدف الى تمكين المرأة من خلال البرامج التعليمية.» إضافة الى ذلك،
وعبر الكثير من النشطاء في مواقع التواصل الاجتماعي « الفيس بوك « عن تقديرهم واعجابهم بهذه الشابة التي وصفوها بـ « زهرة بابل « لكونها تحمل صفات الزهور.
وقال أحد النشطاء في « فيس بوك « يحق لنا ان نفخر بـ « روان بنت العراق «.
وتقديراً للجهود والمبادرات الجادة لهذه الشابة البابلية منحتها وزارة الخارجية الهولندية، جائزة توليب لحقوق الانسان لعام 2018، وقام بتسليم الجائزة سفير مملكة هولندا لدى العراق ماتايس فولترز خلال احتفالية أقامتها السفارة الهولندية في بغداد.
وقال السفير فولترز بأن «روان مثال بارز لجيل جديد من الشبان والفتيات في العراق الذين يطالبون بمستقبل أفضل لمجتمعاتهم والذين يكرسون حياتهم اليومية للأعمال الخيرية.»
وأضاف السفير بأن «الحكومة الهولندية ترغب من خلال تقديم هذه الجائزة أن ترسل رسالة دعم قوي للعمل الذي تقوم به روان ولتقديم المساعدة والأفكار لها وجيلها.»
ويقول السفير فولترز بأنه «غالباً ما يتم النظر الى حقوق الانسان على انها مبادئ مجردة او معاهدات معقدة، لكن الواقع ان الأمور ليست كذلك. حقوق الانسان تمثل جزءاً كبيراً من حياتنا اليومية وهي تبدأ في أماكن صغيرة مثل المنزل والقرية والمدرسة حيث النساء والرجال والأطفال يستحقون حقوقاً متساوية».
ويضيف السفير «يعلمنا التاريخ بأن أجراء التغيرات يبدأ من المستوى الشعبي من خلال دعوات المواطنين الى تغيرات عملية من شآنها ان توفر لهم حياة كريمة ومن خلال الأفكار الجديدة التي يأتي بها المواطنون في سعيهم الى إيجاد الدعم من الطبقة السياسية وتطبيق هذه الفضائل في حياتهم اليومية. يظهر في العراق جيل جديد من الشباب والشابات الذين يعملون ذلك، روان مثال بارز عن هذا الجيل.»
جائزة توليب الهولندية لحقوق الانسان، تكريم سنوي من قبل وزارة الخارجية الهولندية لفرد او منظمة ممن يقدمون مساهمات واضحة وفريدة في مجال حقوق الانسان في العراق.
وتشتمل الجائزة على ميزانية بمبلغ 10000 يورو مخصصة لدعم مشروع يدعم حقوق الانسان، إضافة الى المشاركة في برنامج الأشخاص المؤثرين في هولندا والذي يجمع نشطاء حقوق الانسان من جميع انحاء العالم. وترسل رسالة دعم من مملكة هولندا للمدافعين عن حقوق الانسان في العراق والعالم.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة