الأخبار العاجلة

حلقات نقاشية عن الخلايا الشمسية والفضاء المتري ودور النباتات العشبية كمضادات للسرطان

شهدتها كلية العلوم في جامعة البصرة وتابعتها «الصباح الجديد»
البصرة – سعدي السند:

شهدت كلية العلوم بجامعة البصرة عقد عدد من الحلقات النقاشية التي تخص العديد من التخصصات العلمية التي تخدم المجتمع .
فقد ناقش قسم الفيزياء بكلية العلوم دراسة الباحث علي عطية والتي كانت بعنوان تحضير ومميزات النقاط الكمية الكربونية وتطبيقاتها في الخلايا الشمسية.
وضمت الدراسة وبحسب الباحث مقدمة عن عنصر الكربون واهميتة والتهجين في ذرات الكربون وتعريف النانو وتصنيف المواد النانوية واشكال الكربون النانوية وتعريف النقاط الكمية خواصها وتطبيقاتها وطرق تحضيرها.
تم تحضير المادة باستعمال مواد وطرق بسيطة ومواد متوفرة .مثل اقطاب الكرافت.فيتامين سي نفايات البلاستك واستعمال طريقة التحضير الكهروكيميائية / الميميائية/ الحرارية المائية وتصنيع خلايا شمسية وتأثير اضافة المادة المحضرة على عمل الخلايا .

مناقشة النقطة الصامدة في الفضاء المتري
وناقش قسم علوم الرياضيات في كلية العلوم حلقة نقاشية حول النقطة الصامدة في الفضاء المتري (بي ) للباحثة حنين عدنان وكان الهدف الرئيس من الحلقة الدراسية وبحسب الباحثة هو اعطاء مقدمة دراسة حيث تم الدمج مع صنف الفضاء المتري العام وتم الحصول على بعض النتائج الجديدة بأستعمال مفهوم الفضاء المتري الجزئي ودمجها مع صنف آخر تحت شرط الأنكماش والذي تم طرحه.

حلقة دراسية عن النباتات العشبيه كمضادات للسرطان
ونظم قسم علوم الحياة في كلية العلوم حلقة نقاشية القاها طالب الدراسات العليا / الدكتوراه زياد عبد الكاظم مزيد بعنوان: النباتات العشبيه كمضادات للسرطان .
وتضمنت المحاضرة التعرف على السرطان كونه يعد من المشكلات الصحية الرئيسة المسببة للوفيات في العالم مقارنة مع الأمراض الأخرى وكذلك بيان دور النباتات الطبية ودورها في علاج أو تقليل الاثار الناجمة عن السرطان مع بيان أهم الدراسات والتي شملت أنواعا نباتية مختلفة في داخل الجسم الحي وخارجه (invivo and ) وكذالك بيان آليات عمل تلك المواد النباتية الكيمائية.

هرمونات الدرقية لمرضى احتشاء عضلة القلب في مدينة البصرة
ونظم قسم علوم الكيمياء في كلية العلوم حلقة نقاشية بعنوان تقدير بعض العناصر الأساسية النزرة ، محتوى مضادات الأكسدة الكلية، المالوندايالديهيد، و هرمونات الدرقية لمرضى احتشاء عضلة القلب في مدينة البصرة .
واوضحت الباحثة الاء عباس ان الدراسة تتضمن تعيين تراكيز بعض العناصر النزرة المهمة مثل (النحاس، النيكل، الحديد، المنغنيز، المولبيدينيوم، و الكوبلت) لدى مرضى احتشاء عضلة القلب في مدينة البصرة وتم تقدير مستويات مضادات الأكسدة الكلية فضلا عن تقدير مستويات المالوندايالديهايد كما تضمنت الدراسة توضيح العلاقة مع كل العناصر المقاسة وبعض العوامل المؤثرة على الحالة المرضية مثل العمر والجنس والتدخين والموقع الجغرافي .

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة