الأخبار العاجلة

التخطيط: انخفاض المساحة المزروعة والإنتاج لشح الموارد المائية

تجهيز المطاحن بالكميات المخصصة من الحنطة المخلوطة
بغداد ـ الصباح الجديد:

أعلن الجهاز المركزي للإحصاء التابع لوزارة التخطيط انخفاض المساحة المزروعة والإنتاج للعام الحالي، عازياً ذلك إلى قلة الأمطار وشح المياه.
وأكد الجهاز في تقرير، أن هناك انخفاضاً عاماً في المساحة المزروعة والانتاج للسنة الحالية، وذلك بسبب قلة الأمطار وشح المياه، إضافة إلى انخفاض متوسط الغلة بسبب هطول الأمطار في غير موسمها والعواصف الترابية.
وبين أن الاحصاء لم يشمل محافظات نينوى والانبار وصلاح الدين وقضاء الحويجة في محافظة كركوك بسبب الوضع الأمني، إضافة إلى عدم شمول إقليم كردستان.
وأضاف الجهاز، أن انتاج الحنطة قدر بمليونين ومئة وسبعة وثمانين ألف طن للمحافظات المشمولة للموسم الشتوي للسنة الحالية، بانخفاض قدرت نسبته بحوالي سبعة وعشرين بالمئة عن انتاج السنة الماضية، مشيراً إلى أن المساحة المزروعة لمحصول الحنطة تراجعت بأكثر من خمسة وعشرين بالمئة عما كانت عليه العام الماضي .
وأشار الجهاز، إلى أن انتاج الشعير تراجع بنحو سبعة وثلاثين بالمئة عن انتاج السنة الماضية، موضحاً أن المساحة المزروعة للعام الحالي بمحصول الشعير تراجعت بنحو سبعة وعشرين بالمئة عما كانت عليه في الموسم الماضي.
الى ذلك، أكدت منظمة الأغذية والزراعة «فاو»، التابعة للأمم المتحدة، أن 39 بلداً من بينها العراق و31 بلداً في إفريقيا، و7 في آسيا وواحدة في الكاريبي (هايتي)، تعاني من انعدام الأمن الغذائي.
وتتضمن قائمة صدرت عن المنظمة: العراق، كينيا، ليسوتو، ليبيريا، ليبيا، مدغشقر، مالاوي، مالي، موريتانيا، موزمبيق، ميانمار، النيجر، نيجيريا، باكستان، السنغال، سيراليون، الصومال، جنوب السودان، السودان، سوريا، أوغندا، اليمن وزيمبابوي.
وذكر التقرير، أن أحدث توقعات «الفاو» لإنتاج الحبوب على المستوى العالمي بالعام الجاري، تشير إلى تراجع الإنتاج بنسبة 2.4 بالمئة على أساس سنوي، في أدنى مستوى منذ ثلاث سنوات.
على صعيد متصل، اعلنت الشركة العامة لتجارة الحبوب في وزارة التجارة استمرارها تجهيز المطاحن بالكميات المخصصة من الحنطة المخلوطة.
ونقل بيان للمكتب الاعلامي في وزارة التجارة عن مدير عام الشركة نعيم محسن المكصوصي قوله: «جرى تجهيز مطحنتي كركوك وأربيل بكمياتها المقررة من الحنطة المخلوطة لتوزيعها على المواطنين ضمن مفردات البطاقة التموينية، إذ تم تجهيز تلك المطاحن بكمية تتجاوز ستين ألف طن».
واضاف البيان، بانه تم استلام وتفريغ الحنطة المحلية الواردة من سامراء الى صومعة خان ضاري، إذ بلغت الكمية المستلمة مئة واثنين وخمسين طنا درجة أولى، بمجموع سيارات وكمية بأكثر من تسعة وسبعين طن حنطة درجة ثانية، بمجموع سيارتين.
وأشار البيان ان عملية استلام وتفريغ الحنطة المحلية الواردة الى صومعة خان ضاري لا تزال مستمرة.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة