الأخبار العاجلة

بغداد – بيروت.. روح التلاقي في «ضفاف عراقية»

بغداد ـ احمد الانباري:
اصدر المركز الثقافي العراقي في بيروت العدد الاول من مجلة ضفاف عراقية باشراف عقيل المندلاوي مدير عام دائرة العلاقات الثقافية العامة ويرأس تحريرها الدكتور علي عويد العبادي تصدر العدد المقال الافتتاحي للمجلة بعنوان بغداد ـ بيروت .. روح التلاقي مؤكدا ان اصدار مجلة تعنى بالشأن الثقافي العراقي في مدينة مثل بيروت هو دلالة واضحة على اهمية المدينة والساحة الثقافية في هذا البلد وقدرة ومهنية الجهة صاحبة الاصدار في ان تطلق مطبوعا ثقافيا وسط العشرات لا بل المئات من المنشورات التي تهتم وتتناول المشهد الثقافي اللبناني والعربي وتسلط الضوء على الساحة الثقافية في العراق وتضعها امام المثقف والجمهور اللبناني . اضافة الى باب مقابلة وكان مع القاص العراقي محمد خضير .. يقول لا اثق بغرور الكتابة ، ولكن القلق مستمر ، اجرى الحوار عدنان الهلالي . ومقابلة اخرى في حضرة الوتر بين انامل نصير شمه .. يقول شمه : العود هو العمود والاوركسترا هي الخيمة واجرت اللقاء هناء وهيب نحلة . وخبرا عن الشعر العراقي الذي صدح في بيروت حيث اقامت الملحقية والمركز الثقافي العراقي لقاءا ثقافيا واكاديميا في السفارة بحضور كبير ومتميز من الاكاديميين والمثقفين العراقيين واللبنانيين . وتضمن العدد مقالا بقلم هاني فحص بعنون ( آيات الاختلاف وجع المعرفة والايمان ) ومقالة للكاتب عمران القيسي بعنوان هل انقطع نسل الليبرالية العراقية ؟ جذور التيار الديمقراطي في العراق . واختيرت البصرة من المدن العراقية كذاكرة للتاريخ وملتقى النهرين المقدسين .وبقلم الكاتب احسان شمران الياسري موضوع شخصيات عراقية .. كتب عن ابو كاطع ـ شمران الياسري .. نهر من العطاء والشعر . وباب حضارة كتب الدكتور الاب سهيل قاشا عن العواصم السومرية العراقية وباب التراث .. بعد 301 سنة على ترجمته عالميا : الكتاب الذي ايقظ الانسان في كينونة الكائن العدواني بقلم الدكتور ميشال خليل جحا ، وكتابات نحو الاعماق بقلم امينة حمدان ويبقى الكتاب صديقا للعراقيين .. شارع المتنبي رئة العراق الثقافية ومعرضها الدائم للكتاب بقلم محمد الموسوي .. فضاءات الضفاف العراقية كان السياب .. شاعر توهجت له ذكرى رحيله باحتفالات عربية واسعة .. بعد 50 عاما على رحيله وهو في قمة شاعريته بقلم عبد الجبار العتابي . وموضوع تكريم شعراء وممثلين عرب وعراقيين في بغداد بحضور ثقافي عراقي وعربي مميز في احتفالية بغداد عاصمة للثقافة العربية . تضمن العدد باب الجوائز التي حصدها المفكرون العراقيون .. الدكتور شاكر لعيبي وجائزة الشارقة في الفن والعمارة .. وباب التشكيل كان نوري الراوي ذاكرة المكان وشاعرية الفرات الذي رحل تاركا ارثه التشكيلي الجميل لنواعير راوة …اما باب الشعر فقد شارك فيه الشعراء محمد علي شمس الدين .. سبعة مقاطع لجمال وجهك ، والشاعر عمر السراي , عتيق للبيع.
اما مايخص نشاطات المركز الثقافي العراقي في بيروت فقد تضمن العناوين ، حول كتاب ( المواطنة ، اسسها وابعادها ) لرئيس الجامعة اللبنانية ، الوزير السابق الدكتور عدنان السيد حسين . وملونة عراقية .. المعارض الفنية التشكيلية العراقية في بيروت كشف عن الجديد وتكريس للمثابرة الخلاقة . والمرجع السيد محمد حسين فضل الله والنجف الاشرف .. علاقة متأصلة في الادب والاصلاح والوحدة والتجديد .
ومن النشاطات الثقافية ايضا .. نشاطات المركز الثقافي العراقي في بيروت للاحتفال ببغداد عاصمة الثقافة العربية ومدونات عراقية في بيروت وشاعر من لبنان يتغنى بحب العراق والريادة في الفن التشكيلي .. عراقية والعراق يحصل على المركز الاول في مسرح الطفل الدولي ومهرجان اربيل السينمائي يكشف عن الافلام المشاركة في دورته الاولى ووداعا زهير عباس وفك رموز لوح سومري يؤكد ان سفينة نوح كانت ( دائرية ) ومدرس عراقي ينال جائزة الشارقة للابداع العربي والعراق يتسيد العالم العربية في الصحافة الاستقصائية وخبر عن عودة المخرج العراقي الكبير محمد شكري جميل الى السينما واصغر مخرج عراقي يسعى لدخول موسوعة غينيس .. وباب اصدارات اضافة الى باب العارض .. عن الخطاط العراقي المتألق خليجيا .. يتعلمون الخط العربي على ايدي العراقيين . ومعرض الفنانين رنا علي الطائي واحمد حسين الزعيم . وموضوع من بيروت بقلم لمى توام .. العراق يسعى الى ارشفة تراثه الثقافي بالتعاون مع منظمة الاونيسكو وامثال عراقية واصدار المركز الجديد .. الاسلام وحقوق الانسان … صدرت المجلة في 65 صفحة من القطع الكبير .
وينتظر ان تكون في الاسواق العربية كل تكون في متناول اليد

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة