الأخبار العاجلة

الشاعران كريم النجار وناجي رحيم ضيفا المقهى الثقافي العراقي في لندن

متابعة – سلام البغدادي:
يقيم المقهى الثقافي العراقي في لندن، أمسية شعرية في يوم الجمعة المقبل المصادف 28 تموز وهي قراءات شعرية للشاعرين ناجي رحيم وكريم النجار، وإطلالة على المنجز التشكيلي العراقي (بين الابداع والأسى والاغتراب).
يقدم الأمسية الفنان التشكيلي يوسف الناصر. ويتخللها عرض صور لأعمال بعض التجارب المهمة للفنانين العراقيين الذين صارعوا محن الحروب، والحصارات، والاغتراب، والأسى.
جدير بالذكر ان الشاعر والناقد التشكيلي كريم النجار من مواليد 1960 في مدينة الشامية. يقيم حالياً في هولندا. وهو عضو أتحاد الادباء العرب، وعضو رابطة الصحفيين الدولية، نشر العديد من القصائد، والمقالات في الصحف، والمجلات العراقية، والعربية منذ العام 1978.
رأس النجار تحرير صحيفة “البيت العراقي” التي تصدر في هولندا، واسهم بتحرير الملف التشكيلي في مجلة “نسابا” الثقافية الالكترونية، ينشر حاليا مقالاته، وقصائده في الصحف والمجلات العراقية داخل الوطن، وهو صاحب دار ادب فن للثقافة والنشر في هولندا.
اما الشاعر ناجي رحيم فهو من مواليد مدينة الناصرية، بـدأ الكتابة في بداية عقد الثمانينيات، ولم ينشر في العراق سوى نصّين في منتصف ذلك العقد في مجلتي الطلبة، والطليعة الأدبية، غادر العراق عام 1991، هاجر إلى هولندا بداية العام 1994، وأكمل دراسة عليا في علم الاجتماع الهولندي.
نشر رحيم العديد من القصائد في دوريات عربية، وهولندية متنوعة، واسهم بإصدار مجاميع شعرية مشتركة مع شعراء آخرين باللغة الهولندية، وقام بترجمة نصوص مختارة لشعراء عرب، مثل الشاعر العراقي فاضل العزاوي، والمغربي طه عدنان، والليبي عمر الكدي، كما أنجز ترجمة مسرحية للكاتب المسرحي العراقي قاسم مطرود إلى الهولندية، وحازت قصيدته ( الوقت ) على جائزة الهجرة الهولندية للشعر في العام 2003 وهي جائزة تمنح سنويا للشعراء والكتّاب الأجانب المقيمين في هولندا.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة