القوّات المشتركة تحرر 98 % من مساحة الساحل الأيمن

بعد مقتل 1667 عنصراً من داعش
بغداد – أسامة نجاح:
أفادت قيادة العمليات المشتركة العميد يحيى رسول، أمس الثلاثاء، بمقتل 1667 عنصراً من داعش منذ انطلاق عمليات قادمون يا نينوى، لافتاً إلى تحرير ، 98% من مساحة ساحل الموصل الأيمن.
وقال الناطق باسم قيادة العمليات المشتركة العميد الركن يحيى رسول في مؤتمر صحفي ، تابعته صحيفة ‘‘الصباح الجديد‘‘ إن “القوات الأمنية تمكنت من تحرير 98% من مساحة ساحل الموصل الأيمن”، مبينا أن “المناطق المحررة في الساحل الأيمن 100%”.
وأضاف، أنه “تم معالجة 66 معملا للتفخيخ وأكثر من 6 آلاف عبوة ناسفة منذ انطلاق عمليات الموصل”، مشيرًا إلى “مقتل 1667 عنصراً من داعش منذ بدء العمليات”.
وأشار العميد رسول، إلى “نزوح 111 ألف عائلة واعادة 128 عائلة أخرى لمناطقهم المحررة بالموصل”.
وبين، أن “2% فقط حجم المساحة التي يحتلها داعش في ايمن الموصل”.
من جانبه أعلن الناطق الرسمي باسم وزارة الداخلية العميد سعد معن، أمس الثلاثاء، عن افتتاح 10 مديريات أقسام و31 مركزاً للشرطة في نينوى، لافتاً إلى تشكيل 10 أفواج من جديدة من الشرطة.
وقال معن خلال المؤتمر الصحفي إن “وزارة الداخلية افتتحت 10 مديريات أقسام و31 مركزاً للشرطة في مدينة الموصل منذ انطلاق عمليات قادمون يا نينوى منتصف شهر تشرين الأول الماضي”.
وأضاف العميد، أنه “تم كذلك افتتاح 27 دائرة أحوال مدنية في الموصل وإصدار أكثر من 168 ألف مستمسك لأهالي المدينة منذ بدء العمليات ولغاية اليوم”.
وأشار المتحدث الرسمي إلى “تشكيل 10 أفواج جديدة من الشرطة”.
من جهته كشف مصدر امني رفيع المستوى في قيادة الشرطة الاتحادية، أمس الثلاثاء ، عن تحرير 80% من حيي الاقتصاديين و17 تموز بأيمن الموصل، مؤكدا مشاركة قوات اختصاصية بتحرير عائلات احتجزها داعش داخل منازل مفخخة.
وقال المصدر في حديث خاص لصحيفة ‘‘الصباح الجديد‘‘ إن “قوات الشرطة الاتحادية المتوغلة في المحور الشمال الغربي استعادت السيطرة على ما نسبته 80% من مناطق الاقتصاديين و17 تموز إضافة إلى 8 أهداف حيوية استعادتها مسبقا”، مبيناً ان “القوات شرعت بقصف دفاعات داعش ومقراتهم في شمال المدينة القديمة وتمكنت من قتل العشرات من عناصر داعش وتحرير 15كم2 وتدمر 168عجلة مفخخة وإزالة 200 فخ ولغم ارضي وتفكيك 24 بناية ملغمة”.
وكشف المصدر الذي لم يفصح عن أسمه إن “قواته الاختصاصية حررت 6 عائلات احتجزها الإرهابيون لعدة أيام داخل المنازل وأوصدوا عليهم الأبواب وفخخوا جدران المنازل الخارجية لمنعهم من الخروج في منطقة 17 تموز”.
وتابع إن “أعداد العائلات التي تم إجلاؤها من مناطق القتال بلغت حتى الآن 850 عائلة منذ استئناف العمليات العسكرية للمرحلة الأخيرة من معركة الموصل في 6 ايار الجاري”.
من جانبه كشف المتحدث باسم الحشد الشعبي كريم النوري ، أمس الثلاثاء، عن استعمال أسلحة متطورة وخطط جديدة في عمليات تحرير القيروان غربي الموصل .
وقال النوري لصحيفة ‘‘الصباح الجديد‘‘ انه “في اليوم الخامس لعمليات محمد رسول الله الثانية واصلت قوات الحشد الشعبي تقدمها في المحور الشمالي لتحرير مدينة القيروان”، مشيراً الى إن “ألوية الحشد تقدمت في هذا المحور من ثلاث اتجاهات لتحقق مع ساعات الليل وفي ظروف جوية رديئة نصراً كبيرًا من خلال مباغتة العدو والالتفاف خلف قواته وضرب جميع تحصيناته وذلك باستعمال خطط جديد وأجهزة حديثة وأسلحة متطورة أدخلت في هذه العملية”.
وتابع إن ” تشكيلات الحشد تمكنت من تحقيق أهدافها وتوجيه ضربة مفاجئة للعدو أفقدته توازنه ودفعت عناصره للهرب”، لافتا الى ان “الحشد حرر عدداً من القرى والمجمعات السكنية ولتكون تل البنات وتل قصب وعشر قرى أخرى في قبضته”.
الى ذلك أعلنت قيادة الحشد الشعبي ، أمس الثلاثاء، عن تحرير قريتي “ثري الكراح” و”تل الضلع” جنوب القيروان غرب الموصل.
وذكر بيان لإعلام الحشد الشعبي تلقت صحيفة ‘‘الصباح الجديد‘‘، نسخة منه، أن “اللواء 41 في الحشد الشعبي حرر قرية ثري الكراح بالكامل من داعش”.
وأضاف البيان، أن “اللواء 13 في الحشد الشعبي حرر قرية تل الضلع بالكامل من سيطرة داعش جنوب القيروان”، مؤكدا أن “قواتنا مستمرة بالتقدم على وفق الخطط الامنية لتحقيق الاهداف المرسومة”.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة