تنظيم حلقة عمل خاصة بتنفيذ جدول الأعمال الحضري الجديد

ضمن إطار برنامجي الأمم المتحدة الإنمائي والمستوطنات البشرية
متابعة الصباح الجديد:

ضمن اطار برنامج تنمية المناطق المحلية الممول من الاتحاد الاوروبي نظم برنامجا الامم المتحدة الانمائي والمستوطنات البشرية في اربيل حلقة العمل الخاصة بتنفيذ جدول الأعمال الحضري الجديد من خلال تعزيز قدرات التخطيط والاستجابة لاحتياجات المواطنين.
وناقشت حلقة العمل التي انطلقت بمشاركة أكثر من 60 مسؤولاً عراقياً من وزارات التخطيط والاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة في الحكومة الإتحادية والحكومات المحلية وممثلين عن المحافظات المختارة تعريف المسؤولين بمكونات برنامج تنمية المناطق المحلية الذي ينفذه برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية على الصعيد الوطني وعلى مستوى المحافظات.
كما تم خلالها تسليط الضوء على إطار الإستراتيجية الحضرية الوطنية ، والتحليل المكاني الجاري للاستراتيجية الحضرية للمحافظات الجنوبية، والتقدم المحرز في خطة الحفاظ والتطوير للبصرة القديمة. وتناولت المناقشات مبادرة التمويل البلدي في 4 بلديات رائدة، ومبادرة التوسع الحضري في ميسان، وإنشاء درجة الماجستير التخصصي في التنمية الحضرية في النجف، وإطلاق رؤية التنمية الصناعية المكانية في ديالى وواسط ، كما ناقش المشاركون خطط النقل في محافظات بابل وكربلاء وميسان ، وجرد أراضي الدولة في النجف وميسان.
وأشاد المدير العام في وزارة التخطيط محمد السيد بمستوى التعاون بين وزارته وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي وبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية بقوله «إن حلقة العمل التي عقدها برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية حول برنامج تنمية المناطق المحلية كانت مفيدة جداً للمشاركين، ولا سيما فيما يتعلق بمعالجة وتحديد أولويات واستراتيجيات التنمية الحضرية في العراق. وفي إطار هذا البرنامج، نعمل على عدة مشاريع من شأنها أن تعزز خطة التنمية الوطنية للسنوات الخمس المقبلة «
من جانبه قال سفير الاتحاد الأوروبي في العراق باتريك سيمونيت إن الاتحاد الأوروبي حريص على دعم تنمية العراق من خلال مشاريع بالتعاون مع شركاء آخرين، وهو أحد الأسباب التي دفعتنا الى تمويل برنامج تنمية المناطق المحلية التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي ، لافتا الى إن مشروع تنمية المناطق المحلية وحلقة العمل الأخيرة هذه حول تنفيذ جدول الأعمال الحضري الجديد يعدّان خطوة قيمة في المضي قدماً فى تلبية احتياجات السكان المدنيين فى اماكن متعددة من العراق .
الى ذلك اوضح مدير برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية في العراق عرفان علي انه ضمن إطار برنامج تنمية المناطق المحلية ، يطبق برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية « النهج الثلاثي المرتكزات» للتحضر المستدام الذي يشكل الأساس لجدول الأعمال الحضري الجديد، ويقدم الدعم لتعزيز التخطيط والتصميم الحضري، والتمويل البلدي والتشريعات الحضرية بوصفها اسهامة مهمة في إعادة الإعمار المستدام للعراق «.
كما أطلقت حلقة العمل استراتيجية التعافي والتطوير لمدينة الرمادي، وهي مبادرة تسعى الى الاستفادة من خبرات برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية في التخطيط لما بعد الصراع ومساعدة السلطات المحلية والمجتمعات المحلية العائدة على الانتقال من حالة الأزمة إلى التنمية الحضرية المستدامة ، مشيرا الى إن مدينة الرمادي التي تقع في محافظة الأنبار هي الأشدّ تضرراً من الصراع مع تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش) حتى الآن.
واكد عرفان علي إن الاتحاد الأوروبي وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي شريكان في 140 بلداً في مجالات ترسيخ الحوكمة الديمقراطية ومنع الصراعات والكوارث الطبيعية أو مساعدة البلدان على التعافي من آثارها ، وبناء القدرة على مواجهة الأزمات ، والتكيف مع تغير المنـاخ.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة