«العمل» تنظم دورة لبناء القدرات الوطنية في مجال الحماية الاجتماعية

بغداد ـ الصباح الجديد: 

نظمت دائرة الرعاية الاجتماعية التابعة لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية بالتعاون مع البنك الدولي دورة تدريبية لبناء القدرات الوطنية في مجال الحماية الاجتماعية في العراق . 

وأكد مدير عام الدائرة سالم جمعة ان عدد المشاركين في الدورة بلغ (30) موظفاً من الباحثين الاجتماعيين والاحصائيين .

واوضح المدير العام ان الدورة القى فيها عدد من المتخصصين محاضرات تناولت اهداف البرنامج التدريبي ومفاهيم بناء القدرات الوطنية في مجال الحماية الاجتماعية والمسح الميداني للاسر . 

من جهتها القت نجلاء علي مراد مدير عام في وزارة التخطيط والتعاون الانمائي محاضرة بشأن اعداد خط الفقر واعداد مقاييس الفقر وتحديد معايير الاستهداف والتحويلات النقدية المشروطة . 

واقام مركز التدريب المهني في ابي الخصيب دورة تدريبية لمنتسبي مديرية البلديات العامة وشركة غاز الجنوب ومديرية زراعة البصرة ، تلقى فيها المشاركون محاضرات نظرية وعملية على ايدي ملاك هندسي وفني متطور عن برنامج (AUTO CAD 3D) ، حيث تأتي الدورة ضمن خطة تطوير اداء وعمل موظفي الدولة . 

يشار الى ان دائرة التدريب المهني من خلال مراكزها التدريبية المنتشرة في جميع انحاء العراق تسعى الى تقديم افضل الخدمات التدريبية على وفق احدث التطورات التي تواكب التكنولوجيا المتقدمة في العراق . 

على صعيد متصل تخرح من مركز التدريب المهني العراقي – الكوري (15) متدرباً من ورشة ابتكار الاعمال الخاصة بانشاء المشاريع الصغيرة بالتعاون مع منظمة BIP النرويجية ، ويختص برنامج ابتكار الاعمال بدراسة الجدوى الاقتصادية للمشاريع الصغيرة وبمساعدة المتدربين لاختيار مشاريعهم الذاتية وانشاء مشاريع مدرة للدخل والتي تسهم في الحد من الفقر . 

ويساعد هذا البرنامج العاطل من استخراج الخبرات وتنميتها في ايجاد فرصة عمل ذاتية ، كما ان هذه الدورات تقسم الى دورتين في الشهر لمدة خمسة ايام يحصل المتدرب بعدها على شهادة مشاركة في الدورة وحسب الخطة المركزية للدائرة . 

على صعيد متصل اعد المركز الوطني للبحوث والدراسات التابع للوزارة منهاجاً للندوات العلمية والاجتماعية المتخصصة والعامة للفصل الثالث من العام الحالي . ومن اهم الندوات والاجتماعات التي ستعقد هو الاجتماع الاول لوكالات التوظيف لمنظمة التعاون الاسلامي والطرق التقليدية والحديثة لأمتصاص البطالة وقانون التضمين ونتائج الدورة 103 لسنة 2014 مكتب العمل الدولي وشرح مضامين قانون الحماية الاجتماعية لعام 2014 وعمالة الاطفال .

وتأتي هذه الندوات الاسبوعية التي يقيمها المركز بهدف التنمية العلمية والاجتماعية المتخصصة والعامة وكجانب من الجوانب المهمة في تطوير القدرات واشاعة روح التواصل في تبادل الخبرات وتعميق مبدأ التحاور الخلاق والمشاركة في تهيئة ارضيات رصينة لصناعة القرار .

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة