وزير النفط يوعز بزيادة الاحتياطات الغازية والاستكشافات للمكامن الحدودية

أكد على تعزيز قدرة العراق ومكانته الاقتصادية إقليميا ودوليا
بغداد – الصباح الجديد:

اوعز وزير النفط جبار علي حسين اللعيبي امس الاثنين، بزيادة الاحتياطات الغازية واجراء الاستكشافات للمكامن النفطية الحدودية.
وقال الوزير في بيان اطلعت « الصباح الجديد « على نسخة منه انه «اوعز بزيادة الاحتياطات الغازية النفطية للعراق من خلال اجراء الدراسات والمسوحات الزلزالية للرقع الاستكشافية في الاراضي العراقية والمياة الاقليمية»، مشددا على ضرورة «التركيز على الدراسات الاستكشافية للحقول والمكامن النفطية الحدودية مع دول الجوار لتحديد التقديرات الكلية لهذه الحقول بالنسبة للعراق «.
واضاف اللعيبي انه «وجه شركة الاستكشافات النفطية الى اهمية الخروج للمياه الاقليمية لتحديد الاحتياطات الهايدروكاربونية وبما يعزز قدرة العراق ومكالنته الاقتصادية اقليميا ودوليا، فضلا عن الاهتمام الكبير في مشاريع الاستكشافات للحقول الغازية لزيادة معدلات الاحتياط العراقي للغاز والذي يمتلك العراق كميات هائلة منه».
وكان الوزير قد اعلن عن ارتفاع حجم الاحتياطي العراقي الى 153 مليار برميل، بعد النشاطات الاستكشافية والمكمنية في 7حقول نفطية بوسط وجنوب العراق قد ساهمت في أضافة كمية 10 مليار برميل للاحتياطي النفطي.
وقال اللعيبي ان «النشاطات الاستكشافية والمكمنية في (7) حقول نفطية بوسط وجنوب العراق قد ساهمت في أضافة كمية (10) مليار برميل للاحتياطي النفطي»، مبينا ان «ذلك ادى الى ارتفاع الاحتياطي لـ(153) مليار برميل بعد ان كان (143) مليار برميل».
واضاف اللعيبي ان «العراق سيطلب من منظمة الاوبك بأعتماد ذلك»، متوقعا «ارتفاع حجم الاحتياطيات النفطية للعراق خلال الاعوام القادمة بفضل اعتماد الوزارة لخطط وبرامج طموحة تهدف الى تكثيف النشاطات الاستكشافية والمكمنية».
كما اعلنت وزارة النفط، عن اكتشاف هائل من النفط الخام في الرقعة الاستكشافية العاشرة، مبينة ان الرقعة كانت من بين الحقول التي ساهمت في اضافة كمية 10 مليار برميل الى الاحتياطي النفطي.
وقال مدير عام شركة الاستكشافات النفطية كريم حطاب ان «الاختبارات التي قام بها ائتلاف شركتي لوك اويل الروسية وانبكس اليابانية قد اسفر عن اكتشاف مخزون هائل من النفط في مكمن مشرف، والحصول على معدل تدفق للنفط يزيد عن 1000 متر مكعب باليوم مما يؤكد الدراسات الجيولوجية السابقة».
وتابع المدير العام ان «الاحتياط النفطي للرقعة يمثل اضافة جديدة للاحتياطيات النفطية العراقية»، مبينا ان «هذه الرقعة كانت من بين الحقول التي ساهمت في اضافة كمية 10 مليار برميل الى الاحتياطي النفطي».
واشار حطاب الى ان «خطة تطوير هذه الرقعة لهذا العام تشمل حفر واختبار البئر الاستكشافي اريدو 2».
وكان ائتلاف شركتي «لوك اويل الروسية وانبكس اليابانية» قد فاز بتطوير الرقعة الاستكشافية «العاشرة» في محافظة البصرة ، فيما اعلنت وزارة النفط عن بدء جولة التراخيص الرابعة لـ12 رقعة استكشافية في مناطق متفرقة من العراق، مؤكدة أن الهدف من هذه الجولة تعزيز احتياطي العراق النفطي.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة