وزارة الاتصالات تنجز مشاريع النفاذ الضوئي في العراق

جهّزت الدوائر والشركات بسعات التراسل المايكروي
بغداد – الصباح الجديد:

بأشراف ومتابعة مستمرة من قبل وزير الاتصالات حسن كاظم الراشد لتنفيذ جميع المشاريع الاستراتيجية المهمة التي تقدم الخدمة للمواطنين تم انجاز مشروع الكيبل الضوئي الـ(Ftth) في مناطق واحياء عديدة في بغداد والمحافظات .
فقد تم الانجاز الفعلي للمشروع في جانب الكرخ بواقع (47) الفا و500 خط هاتفي في منطقة ابو دشير والمعالف والمواصلات وحي الجهاد والداودي وتم احالتها الى شركة افق السماء لتشغيلها وصيانتها .
كما تم الانجاز الفعلي للمشروع في جانب الرصافة بنسبة (4) الاف و500 خط في مناطق البنوك والطالبية وحي التربية وتمت احالتها الى الشركات المزودة للخدمة IQ Network لتشغيل وصيانة هذه الشبكات .
الى ذلك تم الانجاز الفعلي للمشروع في عدد من المحافظات منها البصرة وميسان والنجف والمثنى وواسط وكربلاء والديوانية وديالى ومثنى وذي قار بنسبة انجاز (54) الفا و500 خط هاتفي وتم الانجاز والتشغيل الفعلي في احياء عديدة من المحافظات وبنسب متفاوتة وتستمر الملاكات الفنية العاملة في الوزارة بانجازاتها وبصورة متواصلة لتقديم الخدمات المميزة للمواطن في كل انحاء العراق.
على صعيد متصل ومن اجل استمرار الاتصالات والحركة الهاتفية والمعلوماتية لشتى الوزارات والمؤسسات الحكومية والشركات المجهزة لخدمة الانترنت يتواصل تجهيز سعات النقل الضوئية والوصلات المايكروية من قبل الشركة العامة للاتصالات والبريد من خلال مشاريع التراسل الضوئية والمايكروية الوطنية .
فقد تم تجهيز اكثر من 100 وحدة تراسل ضوئية نوع متزامن النقل الضوئي المستوى الاول STM1 في شتى المحطات الضوئية بين بغداد والمحافظات لصالح شركات تجهيز خدمة الانترنت كشركات رابط الارض ، اللون الاخضر ، سكوب سكاي ، آي كيو وكذلك تم ربط وتشغيل (15) وصلة مايكروية لهيئة الحشد الشعبي و( 11 ) وصلة اخرى لشركات الانترنت .
ولضمان استمرار خدمة الاتصالات والانترنت المجهزة من قبل الشركات المعتمدة قام المختصون في التراسل الوطني بعمل مسارات احتياطية بديلة من اجل حماية اللسعات بمسارين مختلفين يشغل المسار الاحتياطي عند توقف المسار الضوئي وتم ربطهما بواسطة اجهزة ربط الشبكات الضوئية التلقائي ( ASON ) وبذلك حقق المختصون بالتراسل الضوئي والمايكروي في الشركة انتقالة نوعية بعمل التراسل .

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة