الأخبار العاجلة

الكاميرون تعول على نجومها .. ومصر تحمل آمال العرب

اليوم.. في نهائي أمم أفريقيا
ليبروفيل ـ وكالات:

تتجه أنظار جماهير الساحرة المستديرة حول العالم إلى الجابون مساء اليوم الأحد، حيث يلعب منتخب مصر مع الكاميرون في نهائي كأس الأمم الافريقية لكرة القدم.وفيما يلي أبرز خمسة لاعبين في تشكيلة الكاميرون في حال مشاركتهم..
فابريس أوندوا:الحارس صنع اسما لنفسه في كأس الأمم بعدما ساهم بنحو مؤثر في اجتياز الكاميرون دور المجموعات عقب إنقاذ تسديدة قوية من مدى قريب في اللحظات الأخيرة من مواجهة الجابون.وتألق أوندوا مجددا في دور الثمانية وتصدى لركلة ترجيح من ساديو ماني مهاجم السنغال وفريق ليفربول الإنجليزي ليقود بلاده للوصول لقبل النهائي حيث خرج بشباك نظيفة.واكتسب أوندوا خبرات كبيرة مع خوض مباريات متتالية في ظروف صعبة برغم أنه يبلغ من العمر 21 عاما فقط.
ميشيل نجادو نجادجوي:المدافع القوي والعملاق الكاميروني الذي سجل هدف الانتصار 2-1 أمام غينيا بيساو في الجولة الثانية.كما أنه استغل خطأ دفاعيا أمام غانا في قبل النهائي وأحرز بهدوء الهدف الأول لبلاده قبل أن تفوز الكاميرون 2-صفر وتتأهل للنهائي.يلعب المدافع البالغ طوله 1.9 متر في صفوف سلافيا براج التشيكي وسيتطلع أمام مصر بكل تأكيد لهز الشباك من جديد إضافة إلى الحفاظ على نظافة شباك بلاده.
بنيامين موكاندجو:قائد الكاميرون ولاعب الوسط الذي يتحكم في إيقاع اللعب بنحو كبير فهو قادر على التهدئة وتوجيه لاعبيه عند التكتل الدفاعي وهو قادر أيضا على أن يكون حلقة الوصل بين الوسط والهجوم.يجيد موكاندجو تسديد الركلات الثابتة وسجل أول هدف لبلاده في البطولة عندما نفذ ركلة حرة بإتقان أمام بوركينا فاسو كما أحرز ركلة ترجيح عندما فازت بلاده على السنغال في دور الثمانية.
كريستيان باسوجوج:مهاجم الكاميرون صاحب السرعة الكبيرة الذي حسم بطاقة التأهل لنهائي كأس الأمم بعدما انفرد بمرمى غانا من بعد منتصف الملعب ونجح بهدوء في هز الشباك وتسجيل الهدف الثاني في الانتصار 2-صفر.
يشارك باسوجوج البالغ عمره 21 عاما في كأس الأمم لأول مرة – مثل العديد من لاعبي الكاميرون في ظل رفض عدة لاعبين أساسيين المشاركة بالبطولة – وأكد أن تفكيره ينصب على الثأر لبلاده من الخسارة أمام مصر 1-صفر في نهائي كأس الأمم 2008.
فينسن أبو بكر:يبلغ المهاجم أبو بكر من العمر 25 عاما ويعتبر من أكثر لاعبي الكاميرون خبرة في ظل مشاركة العديد من اللاعبين الشبان بسبب اعتذار ثمانية لاعبين بارزين عن عدم المشاركة بالبطولة القارية.من المرجح ألا يكون في التشكيلة الأساسية للكاميرون أمام مصر لكن مهاجم بورتو البرتغالي الذي يلعب على سبيل الإعارة في بشيكتاش التركي قد يكون مؤثرا كبديل.وصنع أبو بكر الهدف الثاني للكاميرون عندما شارك كبديل أمام غانا في الدور قبل النهائي وسيحلم بترك بصمة أمام المصريين.
من جانبه، يخوض منتخب مصر مواجهة تاريخية عندما يواجه نظيره الكاميروني في نهائي كأس الأمم الافريقية لكرة القدم بالجابون مساء اليوم، حيث يسعى منتخب الفراعنة لحصد اللقب الثامن في تاريخه. وفيما يلي أبرز خمسة لاعبين في تشكيلة مصر في حال مشاركتهم، في المواجهة المرتقبة.. عصام الحضري: حارس وقائد منتخب مصر وأحد أهم علامات البطولة بعدما حصد العديد من الأرقام القياسية منها أنه بات أصبح أكبر لاعب على الإطلاق يشارك في كأس الأمم وعمره 44 عاما.
وشارك الحضري كبديل في اللقاء الافتتاحي لمصر أمام مالي وحافظ على نظافة شباكه في المباريات الثلاث بدور المجموعات ومواجهة دور الثمانية أمام المغرب قبل أن تسجل بوركينا فاسو هدفا في لقاء انتهى بالتعادل 1-1 في قبل النهائي وحسمه الحضري لبلاده بعد إنقاذ آخر ركلتي ترجيح.
أحمد فتحي:يدين هيكتور كوبر مدرب مصر بالكثير لهذا اللاعب الذي كان بمثابة المنقذ في أكثر من مناسبة خلال البطولة إذ بدأ في مركز الظهير الأيمن ثم انتقل إلى مركز الظهير الأيسر قبل أن يلعب أيضا في وسط الملعب. ومن المؤكد أن فتحي سيخوض النهائي أمام الكاميرون وسط توقعات بأن يستمر في مركز الظهير الأيسر في ظل إصابة محمد عبد الشافي.
فتحي يتميز باللعب بحماس كبير وصاحب لياقة بدنية عالية وكان محور اهتمام تعليقات طريفة على مواقع التواصل الاجتماعي بقدرته على تعويض أي شخص في تشكيلة مصر بداية من الحارس وحتى المهاجم والمدرب.
علي جبر/أحمد حجازي: من الصعب الحديث عن أحدهما وتجاهل الآخر، فكل منهما يكمل مهمة الآخر وقد ظهر هذا الثنائي بتجانس كبير طوال المباريات الخمس الماضية بعدما شغلا مركزي قلب الدفاع وساهما مع الحضري في الخروج في أربع مباريات دون أن تهتز الشباك.
يمتاز جبر مدافع الزمالك وحجازي مدافع الأهلي بالطول والقوة في المنافسات الثنائية وألعاب الهواء ما يساعد كثيرا في إبطال خطورة العديد من الركلات الحرة للمنافسين.
محمود حسن «تريزيجيه»:تريزيجيه كان على مستوى توقعات الجماهير المصرية إذ قدم مجهودا وفيرا في كافة مباريات مصر بالبطولة. يلعب تريزيجيه نظرياً في مركز الجناح الأيسر لكن ليس غريبا أن نجده بجوار الراية الركنية لمصر لمساعدة الظهير الأيسر أو نجده في الجانب الآخر من الملعب يشن هجوما مرتدا بفضل سرعته الفائقة.
ربما يلجأ كوبر إلى الدفع بتريزيجيه في مركز الجناح الأيمن أمام الكاميرون إذا تقرر إشراك رمضان صبحي في التشكيلة الأساسية، ومن المرجح أن يشغل هذا اللاعب أكثر من مركز خلال المباراة النهائية.
محمد صلاح: لاعب روما الإيطالي لم يصل بعد إلى قمة مستواه لكن رغم ذلك سجل هدف الانتصار 1-صفر على غانا في ختام دور المجموعات من ركلة حرة كما أنه صاحب هدف مصر الوحيد في التعادل 1-1 مع بوركينا فاسو قبل أن يسجل بنجاح ركلة ترجيح ويساهم مع الحضري في التأهل للنهائي.
تبقى الجماهير المصرية تعقد الكثير من الآمال على صلاح وسيكون هذا اللاعب السريع مطالبا بالمزيد في النهائي أمام الكاميرون مع توقعات باللعب كمهاجم صريح أو كرأس حربة وهمي في ظل إصابة مروان محسن بقطع في الرباط الصليبي ومعاناة أحمد حسن «كوكا» من آلام في الحوض.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة