الأخبار العاجلة

قصف أميركي لمواقع «القاعدة» في اليمن

صنعاء ـ رويترز:
أفاد مسؤولان حكوميان يمنيان امس الاول الخميس أن سفنا حربية قصفت معاقل لـ»القاعدة» في منطقة جبلية جنوب اليمن، فيما نفى جيف ديفيز المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية عملية القصف.
ويأتي القصف الأميركي (إن صح) بعد أقل من أسبوع على غارة سرية لقوة العمليات الخاصة في البحرية الأميركية، ونفذت أيضا في جنوب اليمن، في أول عملية يأمر بها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب كقائد أعلى للقوات المسلحة.
وقال مسؤول طلب عدم نشر اسمه: «السفن أطلقت عدة صواريخ صوب جبال المراقشة حيث تتمركز عناصر القاعدة.. ويعتقد أن السفن أميركية.. لم نتلق معلومات بشأن نتيجة القصف».
وعادة ما تستخدم الولايات المتحدة الطائرات من دون طيار لتعقب المشتبه بأنهم من متشددي «القاعدة» في مناطق اليمن النائية، لكن مشاركة سفن البحرية أقل شيوعا.
يذكر أن جبال المراقشة، معقل رئيسي لتنظيم «القاعدة» في جنوب اليمن، حيث يحتمي المتشددون هناك منذ العام الماضي، بعدما طردتهم قوات الحكومة اليمنية بدعم من طائرات التحالف العربي من مدينتي زنجبار وجعار.
وأعاد المتشددون تنظيم صفوفهم مستغلين حربا أهلية بين الحوثيين والقوات الموالية للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي مدعوما بقوات التحالف العربي بقيادة السعودية.
وحققت قوات هادي مكاسب على حساب الحوثيين في الشهور الماضية، إذ توغلت شمالا في المخا وذباب الأسبوع الماضي في محاولة لحرمان الحوثيين من الميناءين الاستراتيجيين المطلين على البحر الأحمر.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة