أمسية فنية عن الموسيقار رياض السنباطي في البصرة

البصرة – الصباح الجديد:
اقام قصر الثقافة والفنون في البصرة، بالتعاون مع ملتقى جيكور الثقافي، جلسة فنية للحديث عن أمير النغم الموسيقار رياض السنباطي.
تحدث فيها الأديب صبيح عمر عن السنباطي ودوره الكبير في اغناء الموسيقى العربية بألحان مازالت خالدة، وتشكل على الدوام ارثا مهما في ميدان الأغنية العربية. الشاعر صبيح عمر استعرض جوانب مهمة في حياة السنباطي الأنسان، والسنباطي الموسيقار، وكيف استطاع هذا المتذوق المحترف للفن العربي الموسيقي، ان يؤسس مدرسة سنباطية خاصة في التلحين، وكيف أوصل الموسيقى العربية مع عدد من معاصريه من الملحنين الى ان يكون لها حضورها العالمي، وان تكون موجودة في ارجاء الدنيا.
وشهدت الامسية عرض فيلم وثائقي عن الموسيقار الخالد رياض السنباطي، مع مداخلات وتعقيبات، أغنت الأمسية من قبل الحضور الكريم. يذكر ان السنباطي انضم إلى قائمة ملحني أغنيات أم كلثوم والتي كانت تضم محمد القصبجى وزكريــا أحمد. وإلى جانب كوكب الشرق أم كلثوم لحن ،رياض السنباطي، للكثير من سلاطين الطرب أمثال ،منيرة المهدية،، و”فتحية أحمد”، و”صالـح عبــد الحـي”، و”محمد عبد المطلب”، و”عبد الغني الســيد”، و”أسمهان”، و”هــــدى سلطــان”، و”فايـــزة أحمد”، و”سعاد محمد”، و”وردة”، و”نجاة”، و”عزيزة جلال”.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة