الكويت تسعى لتصدير الكهرباء إلى العراق

بغداد ـ الصباح الجديد:
توقع وزير النفط وزير الكهرباء والماء الكويتي عصام المرزوق،امس الاربعاء، أن يصل الإنتاج الكهربائي للكويت خلال العام 2035 إلى 39 ألف ميغاواط.
واضاف في تصريح صحفي أن “إنتاج محطات التوليد تتجاوز حالياً 18 ألف ميغاواط بينما لا يتجاوز أقصى معدل للاستهلاك 15 ألف ميغاواط، ما يسمح لنا بتصدير الطاقة إلى بعض البلدان المجاورة.
وأشار المرزوق إلى “فكرة محتملة لتصدير الطاقة الكهربائية إلى العراق واستيراد الغاز الطبيعي منه لتشغيل محطاتنا”، مبيناً ان “هذه الفكرة سيتم طرحها ومناقشتها مع الجانب العراقي مستقبلاً”.
وبيّن أن “الوزارة تسعى إلى تحسين المؤشرات العالمية الخاصة بالشبكة الكهربائية، سواء من ناحية تقليل المدة الزمنية التي تنقطع فيها الكهرباء عن المستهلكين أو الفترة الزمنية المطلوبة لإيصال التيار الكهربائي للمشاريع السكنية والتنموية”، معرباً عن فخره “لتصنيف وزارة الكهرباء والماء في المرتبة الأولى من بين الوزارات في سرعة تجاوبها مع المستهلكين لحل مشاكلهم”.
وأوضح المرزوق ان “لدى الوزارة نوعين من التطوير لخطتها الخاصة بمحطات القوى، الأولى تختص بإنشاء محطات جديدة بالتعاون مع هيئة الشراكة بين القطاعين العام والخاص، مثل الخيران ومحطات تنفذها الوزارة مباشرة مثل محطة النويصيب، والثانية تختص بتطوير المحطات عن طريق رفع انتاجية المحطات القائمة عن طريق مشاريع خاصة بنظام الدورة المشتركة، حيث تستطيع هذه المشاريع رفع السعة الإنتاجية للمحطة إلى 50 في المئة”.
وفي ما يختص بالانقطاعات الكهربائية، قال المرزوق ان «الانقطاعات الكهربائية لا تكون عادة مرهونة بالإنتاج، فنحن لدينا طاقة انتاجية حالية تصل إلى 18 ألف ميغاواط، ولكن هناك انقطاعات تحدث نتيجة ظروف طارئة مثل الانقطاع الكهربائي الذي حدث في 2014 نتيجة الرطوبة الشديدة في الجو».
، قائلاً «نحن ننظر إلى مثل هذه الحوادث كدروس للاستفادة منها في المحافظة على كفاءة الشبكة الكهربائية”.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة