الأخبار العاجلة

«الأوراق المالية»: تداول ترليون دينار في 2016

بغداد ـ الصباح الجديد:
تداول سوق العراق للأوراق المالية نحو ترليون دينار في السوق خلال العام 2016 والذي يعد رقما قياسياً مقارنة بالأعوام السابقة.
وعد المدير التنفيذي للسوق طه أحمد عبد السلام أن العام 2016 عاماً نموذجيا مقارنة بالأعوام السابقة، حيث تم تداول نحو ترليون دينار في السوق ، مبيناً أن الزيادة بدأت تدريجياً نهاية العام 2016 ، متوقعاً زيادة في حجم التداول خلال العام الحالي.
وفي ذات السياق عزا عبد السلام غياب الصناديق الاستثمارية المحلية إلى عدم وجود قواعد ترخيص لها في العراق، لافتاً أن عدد الصناديق الاستثمارية الأجنبية المدرجة في السوق بلغت حتى الآن 30 صندوقاً.
وسجل سوق العراق للأوراق المالية أنخفاضا في عدد الأسهم بنسبة 26% خلال الأسبوع الماضي.
وقال المدير التنفيذي للسوق طه أحمد عبد السلام ، أن «السوق سجل خلال الأسبوع المنتهي في التاسع عشر من كانون الثاني الجاري خمسة جلسات لتداول في السوق النظامي وثلاث جلسات في السوق الثاني» مبينا ان «عدد الشركات المدرجة في السوق بلغ 97 شركة مساهمة، منها 70 شركة مدرجة في السوق النظامي و27 شركة مدرجة في السوق الثاني».
وأوضح عبد السلام أن «أنواع وعدد الشركات المدرجة في السوق هي الاتصالات 2، الصناعة 21، الزراعة 6، السياحة 10، الخدمات 9، الاستثمار المالي 6، تحويل مالي 11، تأمين 6».
وأضاف أنه «تداولت خلال جلسات الأسبوع الماضي أسهم 51 شركة في السوق النظامي وثلاثة شركات في السوق الثاني ليصبح عدد الشركات المتوقفة عن التداول لعدم التزامها بتقديم الإفصاح السنوي والفصلي للهيئة والسوق 16 شركة، وبلغ عدد الأسهم المدرجة في السوق 9.527 تريليون سهم».

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة