العدل تنجز التقرير الشامل عن انتهاكات «داعش» لحقوق الإنسان

رسمت صورة واضحة عن معطيات الواقع العراقي
بغداد – الصباح الجديد:

اكد وزير العدل الدكتور حيدر الزاملي على انجاز تقرير حقوق الانسان بصيغته النهائية والذي سيرسم صورة واضحة عن معطيات الواقع العراقي والانتهاكات المرتكبة من قبل عصابات داعش الارهابية .
جاء ذلك على هامش الاجتماع الدوري للجنة المركزية لحقوق الانسان المعنية بكتابة التقارير التعاهدية للاتفاقيات، والذي كان من اجل مراجعة مقررات التقرير الخاص بحقوق الانسان في العراق.
واكد الوزير على اهمية انجاز مسودة التقرير الخاص باتفاقية القضاء على جميع اشكال التمييز العنصري، مشيدا بالجهود المبذولة من قبل اعضاء اللجان الفرعية المكونة من ممثلي وزارات الدولة واقسام حقوق الانسان التابعة للوزارات والجهات المعنية.
وطلب الوزير من الاعضاء طرح اي تعديل على المقررات الخاصة بتقرير اللجنة من اجل تضمينه بما يسهم في تعديل هذه المقررات وانضاجها بالصورة التي تتلاءم مع ملف حقوق الانسان في العراق لتقديمها الى الامم المتحدة والجهات الانسانية لرسم الصورة الحقيقية عن الانتهاكات المرتكبة بحق ابناء الشعب العراقي من قبل المجاميع الارهابية وعصابات داعش.
من جانبه استعرض وكيل وزارة العدل وكالة حسين الزهيري آلية نقل مهمة ملف كتابة التقرير التعاهدية من وزارة حقوق الانسان (الملغاة) الى وزارة العدل، ومواعيد تقديم تقارير العراق الدولية الى اللجان المعنية ومراحل اعداد مسودة تقرير العراق الخاص باتفاقية القضاء على جميع اشكال التمييز العنصري وماتضمنه من بيانات ومعلومات تمثل الاجابة على التوصيات ومواد الاتفاقية.
واجاب الوكيل عن تساؤلات الاعضاء بخصوص مدى مشاركة المرأة في مؤسسات الدولة، حيث استعرض وفقا للتقرير المعد نسب مشاركة المرأة في بعض وزارات الدولة ومؤسساتها، والتي تتقارب مع نسبة مشاركة الرجل على مستوى السلطة التنفيذية والمناصب القيادية.
وتم التطرق خلال الاجتماع الى الشأن الخاص بالاقليات واستحقاقاتها المتعلقة بالجوانب الدينية والاقتصادية، كما تضمن التقرير جملة من الملاحظات التي تعزز دور المفوضية العليا العراقية لحقوق الانسان ليتسنى لها الاطلاع على تقرير حقوق الانسان بفعالية لمكافحة جميع اشكال التمييز العنصري.
واختتم الاجتماع بمصادقة رئيس وأعضاء اللجنة المركزية على مسودة التقرير، حيث اوصت اللجنة بارسال مسودة التقرير الى الامانة العامة لمجلس الوزراء لعرضه على مجلس الوزراء للمصادقة قبل ارساله الى اللجنة الدولية المعنية من خلال وزارة الخارجية.
يذكر ان اللجنة تتكون من لجان فرعية تضم في عضويتها اغلب وزارات الدولة المتخصصة والجهات غير المرتبطة بوزارة.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة