«زنغنة» في بغداد لتدشين خط الغاز العراقي الإيراني

يبحث انشاء أنبوب نقل النفط من البصرة إلى مصفاة «آبادان»
بغداد ـ الصباح الجديد:

من المقرر ان يصل وزير النفط الإيراني بيجن زنغنة الى بغداد في زيارة رسمية لبحث مواضيع تتعلق بالتعاون النفطي والغازي بين البلدين، بحسب وسائل اعلام إيرانية.
ومن المقرر أيضا ان يتمّ وبحضور زنغنة تدشين خط انابيب لتصدير الغاز الايراني وبدء عمليات ضخ الغاز الى العراق.
الجانبان الايراني والعراقي كانا قد وقعا مذكرة تفاهم حول تصدير الغاز الايراني الى العراق في عام 2009، وتحولت هذه المذكرة فيما بعد الى اتفاقية نصت على ان تصدر ايران من 20 حتى 25 مليون متر مكعب من الغاز الى العراق.
وفي تشرين الاول العام الماضي تم التوقيع على اتفاقية ثانية حول تصدير الغاز الايراني الى العراق وتم الاتفاق على نقل من 25 حتى 40 مليون متر مكعب من الغاز لتأمين وقود محطة «شط البصرة».
وواجهت عمليات انشاء الخط بعض الصعوبات وذلك بسبب القضايا الامنية في العراق حيث كان المتوقع ان يتم ارسال الغاز من ايران الى العراق بدءا من عام 2013.
وتوصل الجانبان الايراني والعراقي عقب مباحثات مكثفة خلال الشهرين الماضيين الى اتفاق يقضي بتدشين هذا الخط الشهر الجاري، حيث من المقرر ان يتم تدشين خط انابيب لتصدير الغاز الايراني الى العراق وبدء عمليات ضخ الغاز الى هذا البلد.
وبحسب وكالات إيرانية فان زنغنة سيبحث مع وزير النفط جبار اللعيبي مستقبل السوق النفطية ودور ايران والعراق في منظمة الدول المصدرة للنفط «اوبك».
وسيناقش زنغنة موضوع مقايضة نفط اقليم كردستان العراق عبر ايران، ومد انبوب النفط من محافظة السليمانية الى الاراضي الايرانية.
وسيبحث ايضا، انشاء خط انبوب نقل النفط من البصرة الى مصفاة «آبادان» في جنوب غربي ايران، والمسار المعاكس «انبوب نقل المشتقات النفطية من آبادان الى البصرة».
وبدأ العراق تصدير الغاز الطبيعي مطلع العام 2016، اضافة الى قيامه بتصدير شحنات من المكثفات التي تدخل بشكل مباشر في الصناعات البتروكيماوية.
وقالت وزارة النفط، الأسبوع الماضي، انها قامت بتصدير شحنة من مكثفات الغاز الى دولة الامارات المتحدة.
وقال المتحدث باسم الوزارة عاصم جهاد، ان «شركة غاز البصرة قامت بتصدير الشحنة 13 من مادة المكثفات»، عبر ميناء خور الزبير في محافظة البصرة على متن الباخرة «أم تي الورس» المتوجهة الى ميناء الفجيرة في دولة الامارات بحمولة قدرها 14814 طن متري.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة