ارتفاع مبيعات «المركزي» إلى 164 مليون دولار

بغداد ـ الصباح الجديد:
ارتفعت مبيعات البنك المركزي العراقي، أمس الثلاثاء، بمزاده لبيع العملة الأجنبية، الى 164 مليون دولار بعد ان باع الاثنين 155 مليون دولار.
وذكر بيان للبنك، إن «حجم المبلغ المباع أمس بلغ 164 مليوناً، و459 الفاً، و579 دولاراً، وبمشاركة 34 مصرفاً، و17 شركة للتحويل المالي».
وأشار إلى، أن «حجم مبالغ الحوالات والاعتمادات بلغ 132 مليونا، و539 ألفاً و579 دولاراً، في حين كانت الكمية المباعة نقداً 31 مليوناً، و920 ألف دولار».
وأوضح البيان، إن «بيع المبالغ المحولة لحسابات المصارف في الخارج يكون بسعر1190 دينارا لكل دولار، وكذلك لسعر البيع النقدي بـ 1190 ديناراً لكل دولار».
وفي 17 كانون الثاني الجاري، قالت رابطة المصارف الخاصة ان البنك المركزي العراقي إصدر تعليمات جديدة لتنظيم عملية بيع الدولار لتغطية استيرادات القطاع الخاص، في حين أكدت أن التعليمات تهدف إلى المحافظة على سعر صرف الدينار أمام الدولار ومكافحة غسل الأموال والمحافظة على العملة الأجنبية.
وقالت رابطة المصارف الخاصة في بيان لها، إن «البنك المركزي العراقي أصدر تعليمات جديدة لتنظيم معاملات بيع الدولار لأغراض تغطية استيرادات القطاع الخاص»، مبينة أن «التعليمات تتعلق بتنظيم عمليات تأمين الدولار لأغراض إصدار الحوالات وفتح الاعتمادات المستندية بالاتجاهات التي تجعل المصارف العراقية التي تتوسط بين المستورد والبنك المركزي بصورة مباشرة».
وأوضحت الرابطة أن «التعليمات تشدد على ضرورة تحقيق الهدف الأساس للبنك المركزي وهو معرفة المستفيد النهائي والمحافظة على العملة الصعبة للعراق من خلال الاستخدام الأمثل بما يخدم الاقتصاد الوطني والتنمية المستدامة»، منوهة إلى أن «التعليمات جاءت بعد تصنيف البنك المركزي للمصارف إلى مجموعات بناءً على كفاءة وحدات الامتثال ومكافحة غسل الأموال وإدارة المخاطر والسيولة المتوفرة في المصارف».
وأشارت الرابطة الى أن «التعليمات الجديدة تصب باتجاه تحقيق الأهداف المركزية للبنك المركزي والقطاع المصرفي العراقي بالمحافظة على سعر صرف الدينار أمام الدولار وتحفيز المصارف على العمل بشفافية عالية والتزام كبير بقواعد وأنظمة الامتثال وقانون غسل الأموال وتمويل الإرهاب رقم 39 لسنة 2015».

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة