الأخبار العاجلة

ترامب يسعى للإطاحة بالبغدادي ويقول: سنجتث الإرهاب من على وجه الأرض

أدى اليمين الدستورية لرئاسة الولايات المتحدة الأميركية
بغداد ـ الصباح الجديد:
أعلن الرئيس الأميركي الجديد دونالد ترامب، عن عزمه بناء تحالفات جديدة لمواجهة “الإرهاب المتشدد” واجتثاثه من على وجه الأرض، وفيما أشار إلى تعرض الجيش الأميركي “لإنهاك محزن” خلال السنوات الماضية، انتقد إنفاق الولايات المتحدة تريليونات الدولارات في الخارج.
وقال ترامب في خطاب تنصيبه الذي تابعته “الصباح الجديد”، “نحن المواطنون الأميركيون لدينا الآن فرصة لإعادة الازدهار لوطننا وسنحدد معاً مسار الولايات المتحدة والعالم”، لافتاً إلى “أننا سنحافظ على التحالفات القديمة ونبني تحالفات جديدة ونوحد العالم ضد الإرهاب المتشدد ونجتثه تماماً من على وجه الأرض”.
وأضاف ترامب أن “الولايات المتحدة أنفقت تريليونات الدولارات في الخارج في حين تضررت البنية التحتية في البلاد”، منوهاً في الوقت ذاته إلى “تعرض الجيش الأميركي لإنهاك محزن”.
من جانب آخر توقع مسؤول في جهاز الأمن القومي الأميركي، امس السبت، أن تمنح المخابرات الأميركية فرصة مبكرة للرئيس دونالد ترامب لقتل زعيم تنظيم “داعش” أبو بكر البغدادي، نظراً لما توفر لديها من معلومات أخيرة.
ونقلت محطة “Abc News” الأميركية عن المسؤول قوله إن “ترامب سيكون أقل تردداً من سلفه باراك أوباما في إصدار أوامر بتوجيه ضربات في الموصل أو أية مدينة يحتمل أن يكون البغدادي متواجداً فيها حتى وإن ظهرت خشية بحصول ضحايا في صفوف المدنيين”.
واقترح المسؤول على ترامب “اعتماد معايير جديدة تضمن استهداف قادة الصف الأول بداعش وتحد من حصول وفيات متوقعة بصفوف المدنيين الذين قد يتواجدون قرب مقار للتنظيم .
وكان وزير الدفاع الأميركي السابق آشتون كارتر أكد، الجمعة (13 كانون الثاني 2017)، أن زعيم تنظيم “داعش” أبو بكر البغدادي “ينتقل في جميع الأنحاء”، فيما أشار إلى أن “أيامه معدودة”.
وكان ترامب أدى في وقت سابق من يوم الاول من امس الجمعة اليمين الدستورية ليصبح الرئيس الـ45 للولايات المتحدة الأميركية.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة