الأخبار العاجلة

بدء تدفق الغاز الإيراني إلى العراق

«النفط» تصدّر شحنتين جديدتين من «السائل» ومكثفاته
بغداد ـ الصباح الجديد:

اعلن وزير النفط الايراني بيجن زنكنه، أمس السبت، تدشين خط انابيب لتصدير الغاز الايراني الى العراق خلال الاسبوع الجاري.
وافادت وكالة تسنيم الدولية للانباء انه «من المقرر ان يتم الثلاثاء المقبل تدشين خط انابيب لتصدير الغاز الايراني الى العراق وبدء عمليات ضخ الغاز».
وكان الجانبان العراقي والايراني قد وقعا على مذكرة تفاهم حول تصدير الغاز الايراني الى العراق في عام 2009، وتحولت هذه المذكرة فيما بعد الى اتفاقية نصت على ان تصدر ايران من 20 حتى 25 مليون متر مكعب من الغاز الى العراق.
وفي تشرين الاول العام الماضي تم التوقيع على اتفاقية ثانية حول تصدير الغاز الايراني الى العراق وتم الاتفاق على نقل من 25 حتى 40 مليون متر مكعب من الغاز لتأمين وقود محطة «شط البصرة».
وواجهت عمليات انشاء الخط بعض الصعوبات وذلك بسبب القضايا الامنية في العراق حيث كان المتوقع ان يتم ارسال الغاز من ايران الى العراق بدءا من عام 2013.
وتوصل الجانبان الايراني والعراقي عقب مباحثات مكثفة خلال الشهرين الماضيين الى اتفاق يقضي بتدشين هذا الخط الشهر الجاري، حيث من المقرر ان يتم الثلاثاء المقبل تدشين خط انابيب لتصدير الغاز الايراني الى العراق وبدء عمليات ضخ الغاز الى هذا البلد.
على صعيد متصل، أعلنت وزارة النفط، أمس ، تصدير شحنتين جديدتين من الغاز السائل ومكثفاته.
وقال المتحدث باسم الوزارة عاصم جهاد في بيان صحافي، إن «شركة غاز البصرة قامت بتصدير شحنة جديدة من الغاز السائل وأخرى من المكثفات».
وأضاف جهاد، أن «حمولة شحنة الغاز السائل الجديدة بلغت 1500 طن وهي أول شحنة يجرى تصديرها هذا العام 2017، في حين بلغت كمية الشحنة المصدرة من المكثفات 22300 ألف متر مكعب».
وأشار إلى، «ارتفاع إنتاج الكميات المستثمرة للغاز من قبل شركة غاز البصرة الى 765 مليون قدم مكعب قياسي يومياً، حيث يتم تجهيز الشبكة الوطنية منها بكمية 522 مليون قدم مكعب قياسي يومياً، وكذلك ارتفاع إنتاج الغاز السائل الذي بلغت معدلات إنتاجه أكثر من 4300 طن يومياً ومن المكثفات أيضا حيث بلغت معدلات الإنتاج الى أكثر من 12209 متر مكعب يومياً».
ويستعد العراق لامداد الكويت بالغاز الطبيعي المنتج في الحقول الجنوبية، وقال وزير النفط جبار اللعيبي خلال زيارته للكويت، مؤخراً، إن «الظروف مشجعة لإمداد الكويت بالغاز الطبيعي العراقي، وإن هذا المشروع سيرى النور قريبا جدا».
وجاءت تصريحات اللعيبي بعد مباحثاته مع نظيره الكويتي عصام المرزوق، حيث تم الاتفاق على تشكيل لجان لاستكمال دراسة المشروع والإطار العام للاتفاقية الخاصة به والطرق الفنية المناسبة.
وذكر اللعيبي أن مشروع إمداد الكويت بالغاز ليس جديدا، ويهدف لتوريد نحو مئتي مليون قدم مكعبة من الغاز يوميا.
وأوضح أن العراق سيبدأ بتزويد الكويت بخمسين مليون قدم مكعبة يوميا، ثم تزيد الكمية إلى مئة مليون، ثم مئتي مليون، وأشار إلى أن المشروع واجه «بعض الصعوبات»، دون الخوض في تفاصيل.
من ناحية أخرى، أكد اللعيبي أن العراق ملتزم بتخفيض إنتاجه من النفط بمقدار 200-210 آلاف برميل يوميا ابتداء من مطلع كانون الثاني 2017، بموجب اتفاق منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) وبقية المنتجين الكبار في العالم.
وأضاف أن بلاده حريصة على «وجود التوازن في أسواق النفط العالمية وكذلك خفض الفوائض النفطية التي من شأنها الإضرار بالدول المنتجة».

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة