توصيات نيابية لـ»السيّطرة» على عمل مصارف أهلية بمزاد بيع العملة

مبالغ كبيرة من العملة الصعبة خارج البلد تحت مسمى شراء بضائع
بغداد ـ الصباح الجديد:
كشف عضو اللجنة المالية النيابية النائب جبار العبادي، أمس السبت، عن اتفاق مفتشية وزارة المالية والبنك المركزي على توصيات لـ «السيطرة» على عمل مصارف أهلية في مزاد بيع العملة، مشيراً إلى أن الكثير من المصارف الأهلية أصبح عملها الوحيد شراء العملة من البنك المركزي بسعرها الرسمي وبيعها على المواطنين والمكاتب بفرق «كبير».
وقال العبـادي في حديث صحافي، إن «هناك مبالغ كبيرة من العملـة الصعبة تخرج خارج البلد تحت مسمى شراء بضائع بفــواتير مزورة مــن دون أن تكون هنالك أية بضائع تدخل».
وأضاف أن «هنالك الكثير من المصارف الأهلية أصبح عملها الوحيد هو شراء العملة من البنك المركزي بسعرها الرسمي وبيعها على المواطنين والمكاتب بفرق كبير».
ومضى العبادي الى القول، أن «اللجنة التقت مفتش عام وزارة المالية بشأن عدة مواضيع من بينها آليات السيطرة على عمل المصارف الأهلية في مزاد بيع العملة»، موضحاً أن «المفتش العام أشار إلى أن هنالك توصيات تم الاتفاق عليها مع البنك المركزي وسيتم إرسالها إلى اللجنة المالية النيابية لغرض الإطلاع عليها والتعاون لتجاوز هذه المشكلة والحد من هذه الظاهرة».
وأشار العبادي، إلى أن «البنك المركزي وعدنا بوضع ضوابط لحسم هذا الموضوع ونتمنى خلال اللقاءات المقبلة الاطلاع على ما وصلت إليه تلك الإجراءات من نتائج»، مؤكدا على «ضرورة وجود تنسيق عالي المستوى بين البنك المركزي ودائرة الكمارك ودائرة الضريبة».

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة