الأخبار العاجلة

صدور كتاب «أثر النص القرآني في التعددية الدينية»

متابعة الصباح الجديد:
صدر حديثاً عن دار الرافدين للطباعة والنشر والتوزيع كتاب: اثر النص القرآني في التعددية الدينية دراسة في متطلبات الحوار الديني المعاصر للمؤلف: د. نور الساعدي بواقع 317 صفحة.
نبذة عن الكتاب:
يشهد الوضع المعاصر صراعا على أساس ديني وان كان بصورته السياسية، فكل يرى نفسه على حق وغيره على باطل مستندين بذلك الى فهمهم للنص الديني.
ولذلك تهدف الدراسة الى تأسيس رؤية قرآنية لمفهوم التعدد الديني لاسيما ما يتعلق بتعدد الاديان السماوية والتي يعبر عنها بالأديان التوحيدية، بدراسة دلالة الآيات القرآنية المثبتة للتعدد الديني والاخرى النافية له، وبيان موقف القرآن الكريم من التعدد في ارسال الرسل وتنوع الشرائع الالهية والغاية منه من وجهة قرآنية بشكل موضوعي بعيد عن الاسقاطات الفكرية المسبقة، ومدى انعكاس تلك النتائج المترتبة من ذلك البحث القرآني على الحوار الديني الذي يتطلبه الوضع المعاصر بين المسلمين واتباع الاديان الاخرى، مستدعية انماط العلاقة بين الاديان المتعددة مع الحفاظ على القيمة الذاتية للحقيقة الدينية والتي فقدت جوهرها بحسب بعض الاتجاهات التي درست التعددية من جهة، وبين انماط العلاقة بين «الانا والاخر» عبر تفاعلاتها التي يبينها النص القرآني من جهة أخرى.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة