تحرير الحي العربي الأول شمالي الجانب الأيسر للموصل

بعد تطهير قضاء تلكيف وحي الفاضلية
بغداد – أسامة نجاح:
أعلنت قيادة عمليات قادمون يانينوى ، يوم أمس الجمعة ، عن تحرير قضاء تلكيف وحي الفاضلية ومنشأة جابر بن حيان وحي العربي في المحور الشمالي للساحل الأيسر في الموصل ، فيما كشف قائد قوات جهاز مكافحة الإرهاب عن قتل جميع قيادات زمر داعش الإرهابي في أثناء تحرير اغلب مناطق وأحياء الساحل الأيسر لمدينة الموصل .
وقال قائد عمليات قادمون يا نينوى الفريق الركن رشيد يارالله ان “قطعات الفرقة التاسعة واللواء الثالث من الفرقة الأولى وبإسناد من طيران الجو العراقي تمكنت من تحرير قضاء تلكيف بالكامل شمالي الموصل”.
وأضاف يارالله في بيان له تلقت صحيفة ‘‘الصباح الجديد‘‘ نسخة منه ان “القوات المشتركة رفعت العلم العراقي فوق مباني تلكيف وتكبيد عناصر تنظيم داعش الإرهابي خسائر بالأرواح والمعدات”.
وأضاف البيان ان “قطعات المحور الشمالي المتمثلة بقطعات الجيش اللواء 71 في الفرقة 15 باشرت بالتقدم وتمكنت من تحرير حي الفاضلية ومنشأة جابر ابن حيان والتوغل داخل الحي العربي ورفع العلم العراقي فوق مبانيه بإسناد طيران التحالف الدولي وأبطال طيران الجيش وتمكنت من تفجير وقتل عدد من الإرهابيين وتدمير معداته”.
وتابع ان ” قطعات الجيش المتمثلة بالفرقة المدرعة التاسعة في اللواء الثالث شرعت بالتقدم باتجاه تلكيف بثلاثة محاور وتمكنت القطعات من دخول المدينة والسيطرة على قائممقامية القضاء والمحكمة والمجلس البلدي ومنطقة التبادل التجاري ورفع العلم العراقي فوق المباني .
من جانبها أعلنت قيادة قوات جهاز مكافحة الإرهاب ، يوم أمس الجمعة ، أن غالبية قادة تنظيم داعش الارهابي في الموصل قتلوا في المعركة التي خاضتها القوات الامنية لاستعادة المدينة . وقال قائد قوات جهاز مكافحة الإرهاب الفريق الركن عبد الغني الاسدي في حديث خاص لصحيفة ‘‘الصباح الجديد‘‘ أن” اغلب قادة تنظيم داعش التي كانت تسيطر على الجانب الأيسر قد تم قتلها خلال العمليات العسكرية ، مشيراً الى ان” الساعات المقبلة ستعلن تحرير الساحل الأيسر بالكامل من جميع المحاور .
وأشار الاسدي إلى إن” اجتماعاً سيعقد خلال الأيام المقبلة تنضم إليه كل القيادات والتشكيلات العسكرية بجميع صنوفها لتحديد موعد بدء عمليات استعادة الساحل الأيمن من الزمر الإرهابية .
الى ذلك كشف مصدر امني في قيادة عمليات قادمون يانينوى لصحيفة ‘‘الصباح الجديد‘‘ عن بدء القوات الأمنية بتركيب الجسور العائمة على نهر دجلة خلال الأيام القليلة المقبلة وذلك تمهيداً لنقل المعارك إلى الجانب الأيمن من مدينة الموصل وتحرير المدينة بالكامل.
‏وأضاف المصدر الذي لم يكشف عن أسمه بأن” الجسور العائمة قد وصلت يوم الثلاثاء الماضي إلى المدينة وسيتم العمل بها ومدها على ضفتي نهر دجلة خلال الأيام القليلة المقبلةة .
وتمكن طيران الجيش العراقي ، يوم أمس ألجمعة , من قتل 20 داعشيا وتدمير ثلاثة مدافع بقصف جوي شمال الموصل.
وذكر بيان لوزارة الدفاع تلقت صحيفة ‘‘الصباح الجديد‘‘ نسخة منه, ان “طيران الجيش العراقي وبالتعاون مع فرقة الامام علي القتالية تمكنوا من قتل 20 داعشياً وتدمير ثلاثة مدافع رشاش بقصف جوي في المحور الشمالي للموصل”.
وسيطرت القوات الأمنية، على معظم مناطق وأحياء الساحل الأيسر لمدينة الموصل بعد تحريرها من عصابات داعش الإرهابية.
وانطلقت المرحلة الثانية من عمليات تحرير الموصل، يوم الخميس (29 من كانون الاول 2016)، لاستعادة ما تبقى من أحياء الساحل الأيسر من مدينة الموصل، (405 كم شمال بغداد)، من ثلاثة محاور.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة