“أماسيا” قارة عملاقة جديدة تتشكل على الأرض

الصباح الجديد – وكالات:
توقع مجموعة من الباحثين أن هناك قارة عظمى جديدة ستشكل خلال الـ 250 مليون سنة المقبلة وستحمل اسم “أماسيا”.
ويشير الباحثون إلى أنه سيحدث التصاق بين أميركا الشمالية والجنوبية، وبذلك يختفي البحر الكاريبي، وسيزول المحيط المتجمد الشمالي، عندما تلتحم الأميركيتان بالقارة الآسيوية، بحسب محاكاة جديدة للباحثين لما سيحدث للأرض خلال الـ 250 مليون سنة المقبلة.
وأوضح الباحثون من جامعة ييل الأميركية والوكالة اليابانية للتكنولوجيا وعلوم الأرض والبحر، أن تشكّل قارة أماسيا العملاقة سيحدث بسبب حركة الصفائح التكتونية tectonic plates للأرض، وتلك الصفائح الضخمة للقشرة الأرضية التي انجرف بعضها حيال بعض بنحو متفاوت خلال ملايين السنين.
ويستند الباحثون إلى نظرية تسمى “Orthoversion”وهي نظرية تتعلق بانجراف القارات بعضها عن بعض، عقب تفكك احدى القارات العملاقة، ولكنها تصبح محاصرة داخل نطاق انضواء بين الشمال والجنوب (north–south band of subduction) حيث تنحدر إحدى الصفائح من دون الأخرى، ويعرف ذلك النطاق الآن باسم “حزام النار” الواقع حول المحيط الهادي، حيث ستتكون القارة العملاقة الجديدة.
ويقول الباحثون إن القارة الأميركية ستجتمع مع الآسيوية في القطب الشمالي، كما ستنتقل قارتا إفريقيا وأستراليا إلى الشمال، لتشكلا معا القارة الجديدة العظمى “أماسيا” إضافة إلى احتمال تجمع ألاسكا وسيبيريا في أقصى الشمال.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة