ندوات عن آخر المستجدات في أمراض الكلى والسكري والمسالك البولية

نظّمتها كلية الطب بجامعة البصرة
البصرة – سعدي علي السند:

نظم فرع الكيمياء الحياتية في كلية الطب وبالتعاون مع فرع الفسلجة ووحدة التعليم الطبي المستمر ندوة علمية بعنوان ( آخر المستجدات في مرض السكري ) لمناقشة آخر المستجدات الحاصلة في شتى جوانب مرض السكري .
وعن أهمية الندوة قال الدكتور سلمان كاظم ان الندوة هي للاستفادة المرجوة من آخر المستجدات الحاصلة في مرض السكري بشتى جوانب المرض من النواحي التشخيصية وكذلك في متابعة السيطرة الايضية والسكرية لمرضى السكري وكذلك النواحي العلاجية للمرض .
وأوصى المشاركون الاستمرار بعقد النشاطات المتعلقة بمرض السكري وزيادة الوعي بهذا المرض من أعراض مرضية ومضاعفات سريرية على شتى أعضاء الجسم ومواكبة آخر التطورات والمستجدات الحاصلة في مرض السكري لتعميق الاستفادة منها في الجانبين التشخيصي والعلاجي وقد ترأس الندوة الدكتورة لمياء النعمة والدكتور ياسين باقر بحضور تدريسي فرع الكيمياء الحياتية وفرع الفسلجة .

المستجدات في أمراض الكلى
ونظم فرع الطب الباطني في كلية الطب- جامعة البصرة وبالتعاون مع شركة نوفارتس الدوائية ندوة علمية تحت عنوان ( المستجدات في امراض الكلى ) لبحث الاسباب المهمة لارتفاع ضغط الدم المقاوم للعلاج واصابات الكلى الناتجة عن عقار Thiazide واعتلال الحويصلات الكلوية وأمراض الكلى الناتجة عن امراض القلب والأدوية المتعلقة بأمراض الكلى.
وعن فائدة الندوة قال الدكتور عبد الأمير عبدالباري كانت لمناقشة الأسباب المهمة لارتفاع الضغط المقاوم للعلاج وبعض امراض التهابات الكلى النادرة وتأثيرات العقاقير على أمراض الكلى .
وأوصى المشاركون بضرورة العلاج المبكر لأمراض الكلى للحد من تقدمها الى امراض مزمنة والفحص النسيجي للكلى عامل مهم في التشخيص الصحيح والخطوة المهمة في تحديد العلاج مستقبلا والسيطرة على ارتفاع ضغط الدم من العوامل المهمة لتقليل مضاعفاته على معدل الوفيات .
وحضر الندوة التي اقيمت على قاعة يعقوب بني في مستشفى البصرة العام أختصاصيو فرع الطب وطلبة الدراسات العليا .

المستجدات في جراحة المسالك البولية
وقام فرع الجراحة – شعبة الجراحة البولية وضمن الفعاليات العلمية للفرع الندوة العلمية الموسومة ( urology Day ) والخاصة بجراحة المجاري البولية بالتعاون مع دائرة صحة البصرة وبرعاية شركة اسنو فارما AG السويسرية للأدوية وذلك على قاعة الزهراء في كلية الطب .
وناقشت الندوة المستجدات في جراحة المسالك البولية ، وقال الدكتور فراس شاكر محمود لقد تم عقد الندوة لإضافة معلومات جديدة عن الجراحة البولية و حضرها أطباء فرع الجراحة واختصاصيو الجراحة البولية .

الاضطرابات النفسية عند الأطفال
كما نظم فرع الطب الباطني في كلية الطب – جامعة البصرة دورة تدريبية بعنوان ( الاضطرابات النفسية عند الأطفال ) بالتعاون مع فرع الأطفال ومكتب الصحة النفسية في دائرة صحة البصرة وعلى قاعة الزهراء في كلية الطب وقد حضرها اختصاصيو الطب النفسي إضافة الى أختصاصيي طب الأطفال .
وجرت مناقشة أنواع الاضطرابات النفسية عند الأطفال من وجهة نظر طب الأطفال ومن وجهة نظر الطب النفسي وكيفية معالجة الاضطرابات بالطرق العلمية الحديثة .
وقال الدكتور عقيل الصباغ اخصائي الطب النفسي ان فائدة الدورة للتوعية العامة للاضطرابات النفسية عند الاطفال والتركيز على جوانب مهمة من هذه الاضطرابات مستقبلآ .
واوصى المشاركون بأهمية التعاون بين كافة فروع الكلية حول الاضطرابات عند الاطفال والتعاون مع دائرة صحة البصرة حول المساعدة في تقليل الاضطرابات مثل مكافحة أطفال الشوارع والقيام بندوات موسعة لكل اضطراب على حده لما له اهمية مستقبلآ والتركيز والتعاون مع الدوائر الأخرى حول ظاهرة التحرش الجنسي للأطفال وظاهرة أطفال الشوارع .

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة