دراسة حديثة: مواقد الحطب تخنق قلوب الحوامل

جسيمات تتطاير في الهواء قبل الاستقرار في الرئة
واشنطن – وكالات :
كشفت دراسة أميركية حديثة أن الدخان المنبعث من الوقود الصّلب المستعمل في الطهي، يضاعف خطر إصابة الحوامل بارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية.
وتعد الدراسة التي أجراها باحثون في كلية الطب جامعة شيكاغو برتزكر، ونشروا نتائجها ، في دورية «الجمعية الأميركية لأمراض الصدر والجهاز التنفسي».
وأجرى فريق البحث دراسته على 324 من السيدات الحوامل في نيجيريا، يستعملن مواقد الطهي التقليدية، التي تعتمد على الوقود الصلب (الحطب، روث الحيوانات، المخلفات الزراعية، والفحم).
وأظهرت النتائج، أن مواقد الطهي التقليدية تضاعف خطر إصابة الحوامل بارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب.
ووجد الباحثون أيضًا أن استبدال مواقد الطهي التقليدية المستعمل في البلدان النامية بجميع أنحاء العالم، بمواقد حديثة تعمل بالغاز والكهرباء، يحافظ على صحة السيدات الحوامل ويقيهن من الأمراض وعلى رأسها الضغط والقلب.
وبحسب منظمة الصحة العالمية، فإن هناك نحو 3 مليارات نسمة حول العالم، يحرقون الوقود الصلب لأغراض الطهي وتدفئة منازلهم، وتتسبب الجسيمات التي تُستنشق من الهواء الملوّث داخل المنزل في نسبة تزيد على 50 بالمئة من وفيات الأطفال دون سن الخامسة بسبب الالتهاب الرئوي.
وأوضحت، أن نحو 7 ملايين نسمة في العالم، يموتون في مراحل مبكرة من العمر، وهذا الرقم يعادل 1 من كل 8 وفيات على مستوى العالم، بسبب الإصابة بأمراض ناجمة عن تلوث الهواء داخل المنزل، ومنها السكتة الدماغية ومرض القلب، والانسداد الرئوي المزمن وسرطان الرئة.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة