الفرات تحقق أعلى مستويات في تسويق وإنتاج الكبريتيك المركّز

البتروكيمياوية تنفذ اعمال التأهيل لمعدات مصانعها
ايمان سالم/ ناصر عبد

بتوجيه ومتابعة مستمرة من قبل وزير الصناعة والمعادن وكالة المهندس محمد شياع السوداني حققت شركة الفرات العامة للصناعات الكيمياوية والمبيدات احدى شركات وزارة الصناعة والمعادن اعلى مستويات في الانتاج وتسويق مادة الكبريتيك المركز وتتعاقد مباشرة مع المديرية العامة لانتاج الطاقة الكهربائية / المنطقة الوسطى لتجهيزهم بالكميات المطلوبة من مادة حامض الكبريتيك.
وقال مدير مركز الاعلام والعلاقات العامة في مركز الوزارة عبد الواحد علوان الشمري ان حجم مبيعات الشركة ازداد تصاعديا بعد زيادة الانتاج لمادة حامض الكبريتيك والتي وصلت الى اعلى مستوى فيه حيث وصل الانتاج الى (1050) طنا وهذه الكمية تحققت لاول مرة منذ سبع سنوات .
واضاف الشمري ان نسبة التطور في الانتاج بلغت 69% وبالتالي فانها قابلة لرفع نسبة كبيرة للمبيعات حيث بلغت (650) طنا لتصل بذلك مانسبته من التطور في التسويق لهذا المنتج الى 92% عن المدة المتحققة والمماثلة لها لشهر تشرين الثاني للعام الماضي 2015.
واكد الشمري ان منتج حامض الكبريتيك المركز يواجه منافسة شديدة في السوق المحلية بسبب عدم وجود حماية للمنتج الوطني واغراق السوق بالبضائع المستوردة الا ان الشركة ماضية بتفيذ خططها الهادفة لمضاعفة انتاجها وزيادة مبيعاتها من مادة حامض الكبريتيك المركز والمخفف ، مفصحا عن امكانية الشركة لسد الحاجة المحلية من منتج حامض الكبريتيك المركز والمخفف بمايسهم في تنمية وزيادة الموارد المالية والاستغناء عن الاستيراد .
يذكر ان شركة الفرات العامة للصناعات الكيمياوية والمبيدات اجرت في مطلع هذ العام اعمال صيانة على معدات مصنع حامض الكبريتيك المركز مكن ذلك الى زيادة الطاقة الانتاجية وانخفاض في صرفيات المادة الاولية والوقود ونسبة التلف الى النسبة القياسية اضافة الى انخفاض سعر شراء المادة الاولية من الكبريت ممااسهم في انخفاض مستويات تكاليف الانتاج وبالتالي تخفيض اسعار البيع لهذا المنتج اضافة الى امكانيته للمنافسة في الاسواق مع المنتجات المستوردة.
على صعيد متصل اعلنت الشركة العامة للصناعات البتروكيمياوية احدى شركات وزارة الصناعة والمعادن عن تنفيذ اعمال صيانة وتأهيل لعدد من معدات معاملها .
وقال الشمري ان الشركة وضمن الخطة التأهيلية لمعامل الشركة استعدادا لتشغيلها قامت بأنجاز اعمال تأهيل عدد من المبادلات وكابسات معمل الاثيلين كما وتم العمل على احدى المرسبين في وحدة انتاج ماء ( RO ) في مديرية الطاقة اضافة الى نصب خزانات كيروسين جديدة في معمل واطئ الكثافة .
واضاف لقد جرت في الورشة المركزية لمصنع ورق ميسان التابع الى الشركة حملة لفرز المواد والعدد الميكانيكية كالصمامات والفلنجات وبوابات المعدات والمكائن لغرض عزل المواد الصالحة عن غيرها من المواد المستهلكة وتنفيذ اعمال الصيانه والتأهيل والادامة على المواد الصالحة لغرض الاستفادة منها في الاعمال الميكانيكية التي تقوم بها الملاكات الفنية في شتى الاختصاصات .
من جانب اخر نظمت الشركة العامة للصناعات البتروكيمياوية عدد من الدورات التطويرية على مدى شهر كامل شارك فيها ما يقرب من (44 ) منتسبا وبأختصاصات شتى منها دورة السيطرة على باثق الاغطية الزراعية ودورة في الرسم الهندسي ودورة انتاج ومواصفات بولي اثيلين واطئ الكثافة ودورة تشغيل وحدة النتروجين بنظام ( DCS).

*اعلام الصناعة

مقالات ذات صلة