البنك المركزي يبيع الدولار إلكترونياً

«الرافدين» يرفع القروض الممنوحة للأطباء إلى 75 مليون دينار
بغداد ـ الصباح الجديد:
أعلن البنك المركزي العراقي، أمس الثلاثاء، عن مباشرته العمل بالنظام الالكتروني لبيع الدولار.
وقال البنك في بيان صحافي، إنه «باشر العمل بالنظام الالكتروني الخاص بتوزيع الدولار على أساس المعايير والتقييم الذي اكتسبه كل مصرف وشركات التحويل المالي».
وأضاف، أن «النظام الالكتروني سيضمن تحقيق رقابة فعالة تتطلبها قواعد الالتزام بقانون مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب».
ولفت البنك، إلى أن «النظام الالكتروني من شأنه أيضا التحقق من متطلبات سلامة عمليات البيع والشراء للدولار وقدرات المصرف في إدارة هذه العمليات».
وأوضح، أنه «سيعاد التقييم كل ثلاثة أشهر في ظل أداء المصارف وانه سيتم محاسبة المصارف والمؤسسات المالية التي تكون ذات تقييم متدن».
في الشأن ذاته، اعلن مصرف الرافدين، أمس الثلاثاء، عن زيادة القروض الممنوحة للأطباء الى 75 مليون دينار، مشيرا الى استمراره بمنح القروض للشرائح المذكورة على وفق الضوابط القانونية.
وقال المكتب الاعلامي في بيان له، ان «المصرف قرر زيادة مبالغ القروض الممنوحة الى شريحة الاطباء بمختلف تخصصاتهم العامة والاسنان والبيطريين، اضافة الى شريحة الصيادلة بما فيهم لتصل الى 75 مليون دينار».
وأضاف المكتب ان «المصرف مستمر في منح القروض للشرائح المذكورة وفق الضوابط القانونية والضمانات التي تنص على منح المتقدم 25 مليون دينار بضمان الراتب وموظف كفيل واحد، فضلا على منح قرض بقيمة 25-40 مليون دينار وبضمان كفلاء عدد اثنان، اضافة الى منح 40 -75 مليون دينار شريطة توفر ضمان عقار».
يذكر ان مصرف الرافدين باشر في عام 2016 بمنح سلف للموظفين مقدارها 10 ملايين دينار واضعا شروطا ةضوابط منها ان تكون لديهم بطاقة ذكية ومفعلة لاستلام الراتب، اضافة الى انه ليس لديهم سلف أو قروض سابقا.

مقالات ذات صلة