الأخبار العاجلة

يلدرم من أنقرة: على القوّات العراقية والبيشمركة إخراج الـ PKK من سنجار

متابعة الصباح الجديد:
أكد رئيس الوزراء التركي، بن علي يلدرم، أن أمن تركيا لا ينفصل عن أمن العراق.
جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده في مطار “أسانبوغا” بالعاصمة أنقرة، بعد عوته من زيارة استمرت يومين للعراق.
وقال يلدرم “في حال لم يتوفر الأمن في إحدى الدولتين فلن تنعم الأخرى بالأمن، وفي هذا الصدد اتفقنا من حيث المبدأ على نهج مشترك لمحاربة المنظمات الإرهابية، على رأسها (بي كا كا)، إلى جانب كل من (داعش) و(غولن)”.
وحول وجود منظمة “بي كا كا” الإرهابية في قضاء سنجار شمال غرب الموصل، قال رئيس الوزراء التركي إن “تمركز المنظمة الإرهابية في سنجار مسألة تمس الأمن القومي التركي، وبحثنا ذلك مع الجانب العراقي بنحو تفصيلي”.
وأردف “إما أن تخرج القوات العراقية والبيشمركة مسلحي (بي كا كا) من القضاء أو ستقوم تركيا بما يلزم حيال ذلك، وموقفنا من هذه المسألة واضح، وأبلغنا الطرف العراقي بذلك”. كما أشار يلدرم أنه اتفق مع المسؤولين العراقيين على تعزيز المصالح المشتركة بين البلدين، وخفض المشكلات بينهما قدر الإمكان”.
وتابع “بدأت حقبة جديدة من العلاقات بين تركيا والعراق، وسنبحث في هذه الفترة علاقاتنا السياسية والاقتصادية، والقضايا المتعلقة بالأمن، على أساس حسن الجوار”.
وكان يلدرم زار العراق، على مدى يومين ماضيين، إلتقى خلال زيارته عدداً من المسؤولين العراقيين في العاصمة بغداد، ومسوؤلين في إقليم كردستان، خاتماً جولته، بزيارة مشتركة مع رئيس الإقليم مسعود بارزاني، إلى جبهة “جبل زردك”، حيث تقاتل قوات البيشمركة تنظيم “داعش” الإرهابي، في سهل نينوى شمالي العراق.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة