جنرال أميركي يؤكد انطلاق مرحلة جديدة من تحرير الموصل خلال أيام

بغداد ـ الصباح الجديد:
قال قائد اميركي إن القوات العراقية ستستأنف هجومها ضد داعش في شرق الموصل في الأيام المقبلة في إطار مرحلة جديدة من العملية المستمرة منذ شهرين تتضمن نشر قوات اميركية أقرب لجبهة القتال في المدينة.
وقال اللفتنانت كولونيل ستيوارت جيمس وهو قائد كتيبة مقاتلة تساند قوات الأمن العراقية على الجبهة الجنوبية الشرقية في حديث لرويترز “في الوقت الراهن نحن نستعد فعلياً للمرحلة التالية من الهجوم مع بدء التوغل في عمق شرق الموصل”.
وأضاف “حالياً نقوم بنشر القوات والعتاد إلى داخل شرق الموصل، سيحدث ذلك خلال الأيام المقبلة”.
وقال جيمس إن “وتيرة المرحلة المقبلة على الجانب الشرقي ستعتمد على مقاومة داعش”.
وتابع “إذا حققنا نجاحاً كبيرًا في اليوم الأول واكتسبنا قوة دفع فقد تسير العملية بسرعة كبيرة، لكن إذا حاربت داعش بضراوة في اليوم الأول واصطدمنا بعوائق واضطررنا للعودة والقول إن هذه لم تكن النقطة الصحيحة للاختراق فقد يتطلب الأمر وقتاً أطول”.
وأشار جيمس الى المزيد من الاندماج بين القوات العراقية- إلى ما وصفه قادة بأنه مستوى لم يسبق له مثيل بالنسبة للقوات الاميركية التقليدية- سيساعد على تنسيق عمليات الاستطلاع والدعم الجوي وحركة القوات.
وقال “إنه يزيد من فهمنا للوضع، الرجل الموجود على الأرض هو أفضل من يعرف ما يدور هناك، ويكون الحال أفضل عندما يكونون على الأرض يتحدثون معاً ويقولون هل نظرت إلى تلك المنطقة هناك؟ إنها أرض حاسمة، هل فكرت في نشر قوات هناك؟”.
وفي سياق متصل قال مصدر أمني أمس الثلاثاء إن طائرات التحالف الدولي دمرت معظم الشوارع في حي القدس شرقي الموصل للحد من قدرة تنظيم داعش على شن هجمات انتحارية مع استعداد القوات العراقية لاقتحام الحي خلال ساعات.
وأوضح المصدر في تصريح صحفي، أن “90 % من شوارع حي القدس شرقي مدينة الموصل خرجت عن الخدمة بعد قصفها من قبل طيران التحالف الدولي طيلة الليلة الماضية”.
وبين أن “قوات جهاز مكافحة الإرهاب تطوق الحي بالكامل وتستعد لاقتحامه خلال الساعات القليلة المقبلة”.
وشنت قوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة 18 غارة على مواقع ومسلحي داعش في العراق وسوريا في غضون الأيام الأخيرة.
وقالت القيادة المركزية لعمليات قوات التحالف في بيان انها استهدفت مواقع تابعة لداعش في العراق بأربع غارات قرب مدن الموصل وراوة وسنجار”.
وأضاف “كما نفذت 14 غارة ضد مواقع داعش في سوريا قرب مدينتي الرقة ومنبج”.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة