«الكهرباء»: 220 ميغاواط إنتاج «النجف الغازية»

بغداد ـ الصباح الجديد:
نفت وزارة الكهرباء، أمس الاحد، حدوث حريق في محطة النجف الغازية في محافظة النجف، مؤكدا ان المحطة تعمل ولم تتأثر بالحريق وتبلغ طاقتها الانتاجية 220 ميغاواط.
وقال المتحدث باسم الوزارة مصعب المدرس، ان «عدد من وسائل الاعلام تداولت نشوب حريق في أنبوبين للغاز السائل داخل محطة النجف الغازية»، مبينا ان «الحريق نشب نتيجة صاعقة في أنبوبين للغاز مجاور المحطة».
وأضاف المدرس ان «فرق الدفاع المدني التابعة للمحطة قامت بإخماد الحريق بالتعاون مع فرق الدفاع المدني» ،مؤكدا ان «المحطة تعمل ولم تتأثر بالحريق وتبلغ طاقتها الانتاجية 220 ميغاواط تنتجها وحدتين غازيتين».
من جانب آخر، دعا مجلس محافظة ديالى، الحكومة الى اعطاء «الضوء الاخضر» لتشغيل محطة المنصورية الغازية شرق ب‍عقوبة، مؤكداً أن تشغيلها سيؤمن الاكتفاء لديالى ويسد جزءاً من احتياجات بغداد.
وقال رئيس المجلس علي الدايني، إن «محطة المنصورية الغازية اصبحت جاهزة لتوليد اكثر من 700 ميغاواط في حال تم ايصال الغاز المستورد اليها من ايران عبر خط تم الانتهاء من انشائه قبل اشهر معدودة».
وطالب الدايني الحكومة بـ»اعطاء الضوء الاخضر لتشغيل محطة المنصورية الغازية من خلال فتح اعتماد مالي للشركة الايرانية المعنية بتزويد المحطة بالغاز من اجل انتاج اكثر من 700 ميغاواط ستؤمن حاجة ديالى بالكامل من الطاقة وجزء من العاصمة بغداد».
وتابع الدايني أن «بقاء المحطة دون تشغيل لا يخدم الاقتصاد الوطني، لان انتاج الكهرباء محلياً ارخص بكثير من استيرادها، كما انه يقلل حجم المخاطر التي تتعرض لها ابراج الكهرباء الناقلة للكهرباء المستوردة».

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة