النفط يرتفع إثر الالتزام بخفض الإنتاج

بغداد ـ الصباح الجديد:
نيويورك (رويترز) – ارتفعت أسعار النفط مقتربة من مستوى مرتفع جديد هو الأعلى في 17 شهرًا في الوقت الذي أظهر فيه المنتجون مؤشرات على الالتزام باتفاق عالمي لتخفيض الإنتاج.
وجرت تسوية العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت على ارتفاع بواقع 1.19 دولاراً أو ما يعادل 2.2 بالمئة إلى 55.21 دولاراً للبرميل في حين زاد خام غرب تكساس الوسيط الأميركي دولاراً واحداً أو ما يعادل اثنين بالمئة إلى 51.90 دولاراً للبرميل في التسوية.
ويضع ذلك العقدين على مسار الارتفاع لرابع أسبوع في الأسابيع الخمسة الأخيرة وهي الفترة التي حقق فيها خام برنت مكاسب بلغت نحو 23 بالمئة في حين زاد الخام الأميركي خلالها بنحو 20 بالمئة.
وبلغت العلاوة السعرية لبرنت في عقود أقرب استحقاق أمام الخام الأميركي 2.26 دولاراً للبرميل في التسوية وهي الأعلى منذ نهاية أغسطس آب.
واتفقت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) على خفض الإنتاج 1.2 مليون برميل يومياً من أول يناير كانون الثاني في أول اتفاق من نوعه منذ 2008. وتعتزم روسيا ومنتجون آخرون غير أعضاء في أوبك خفض الإنتاج بما يصل إلى نصف تلك الكمية.
ودعم الاتفاقان اللذان تم التوصل إليهما خلال الأسبوعين الأخيرين التوقعات في السوق بأن تخمة المعروض التي امتدت لعامين ستنتهي قريباً وأن الأسعار ستظل قرب المستويات المرتفعة المسجلة من قبل في يوليو تموز 2015.
وقالت موسكو اليوم إن جميع شركات إنتاج النفط في البلاد بما في ذلك أكبرها روسنفت وافقت على خفض الإنتاج.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة