الأخبار العاجلة

البنتاغون: القوّات العراقية أتمت تحرير 20 % من مركز الموصل

متابعة الصباح الجديد:
اكدت وزارة الدفاع الاميركية “البنتاغون”، امس الاربعاء، ان القوات الامنية العراقية اتمت تحرير 20% من مركز مدينة الموصل، مبينة ان هذه القوات انشأت ثلاثة مواقع دفاعية في المدينة لدعم تقدمها.
وقال المتحدث بإسم الوزارة جيف ديفيس في بيان رسمي اطلعت عليه”الصباح الجديد”، إن “القوات العراقية اتمت تحرير ما يقارب العشرين بالمئة من مركز الموصل منذ انطلاق حملة استعادة المدينة في السابع عشر من تشرين الاول الماضي”.
واضاف ديفيس، ان “تلك القوات انشأت ثلاثة مواقع دفاعية في المدينة لدعم تقدمها”، مشيرا الى “تنفيذ خمسة ضربات جوية من قبل طيران التحالف لدعم تلك القوات في الساعات الاربع والعشرين الماضية اسفرت عن تدمير طرق امداد وثلاثة وحدات تكتيكية ل‍داعش ومبان يستغلها التنظيم”.
ولفت ديفيس الى “مجمل ما انجزته الضربات الجوية للتحالف دعماً لحملة استعادة الموصل منذ انطلاقها”، مؤكداً انها “دمرت 967 سيارة مفخخة ومئة و11 نفقاً و280 مخبئاً و20 نظاماً دفاعياً مضاداً للطائرات و224 منصة للمدفعية وقذائف الهاون”.
وفي سياق متصل أعلنت قيادة عمليات قادمون يانينوى، تحرير 40 حياً في الساحل الأيسر لمدينة الموصل من عصابات داعش الارهابية.
وذكر بيان لخلية الاعلام الحربي اطلعت عليه “الصباح الجديد”، أن “قوات مكافحة الارهاب تمكنت في المحور الشرقي من تحرير حي الفلاح الاولى والثانية، ورفع العلم العراقي فوق مبانيها وتمكنت من تحرير 40 حياً”.
وقال مصدر امني ، ان غارة لطيران التحالف الدولي دمرت عجلتين مفخختين في حي الوحدة جنوب شرقي مدينة الموصل أعدهما تنظيم داعش الإرهابي للهجوم على قوات الفرقة التاسعة التي تتقدم نحو موقع مشفى السلام في الحي.
وهزيمة تنظيم داعش في الموصل أكبر مدينة يسيطر عليها في العراق أو سوريا ستمثل ضربة ساحقة لدولة الخلافة التي أعلنها التنظيم في أجزاء كبيرة من الدولتين قبل نحو عامين.
ويقول القادة العراقيون إن التقدم تباطأ بسبب المقاومة العنيفة للمتشددين الذين يستخدمون شبكة أنفاق تحت النصف الشرقي من المدينة ويستغلون أكثر من مليون مدني كدروع بشرية.
وفي السياق ذاته أعلن قائد الحملة العسكرية لتحرير الموصل من داعش أن القوات العراقية حققت مكاسب على حساب داعش داخل الموصل وغربها.
وقال الفريق الركن عبدالامير رشيد يارالله في الايجاز اليومي عن نتائج المعارك مع داعش، إن قوات مكافحة الارهاب تمكنت من تحرير حيي الفلاح 1 و2، مشيراً إلى تحرير 40 حياً داخل الموصل حتى الآن.
وأضاف أن قوات الحشد تمكنت من تحرير قرى هنودة الكرد وعزيز اغا وتل اكصع وتل سنام الشمالي وتل سنام الجنوبي غرب طريق تلعفر -اشوة وتحرير قرية خويتله واشوة ورفع العلم العراقي فيها وتطهير وتامين طريق تل عبطة -اشوة.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة