حياة بوتين.. بالإيطالية

في مدينة ميلانو الإيطالية عرض كتاب جديد حول شخصية الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تحت عنوان «بوتين: حياة قيصر».
قال مؤلف الكتاب الروائي والصحفي الإيطالي جينارو سانجويليانو إنه كان يقصد أن يرسم سيرة الرئيس بوتين في سياق التغيرات المحورية التي عاشها تاريخ روسيا المعاصر. وأضاف المؤلف أن من المهم معرفة حياة بوتين لفهمه واصفا الرئيس بالفاعل الأكبـر فـي المضمار الجغراسياسي.

*****
فلاديمير بوتين يظهر نفسه كرجل مغامرات روسيا .. على صهوة أكبر بلد في العالم
لكنه استطاع من تحقيق الاستقرار والنظام في هذا البلد الذي غمرته الفوضى بعد انهيار النظام الشيوعي .. مروضا القلة الحاكمة.. مصادرا أموالها في بعض الأحيان ورامياً بعض أفرادها في السجن أحيانا أخرى، ليستعرض عضلاته العسكرية في الداخـل والخـارج. ما فعلـه في شبه جزيـرة القـرم فـي 2014 أغضب الغـرب لكنـه رفـع مـن شعبيتـه إلى مصـاف النجـوم.
الأطفال يريدون أن يكونوا مثله .. كما أن العديد من النساء يردن أن يكن معه بحسب استطلاعات للرأي/ مع ذلك فان لديه نقاداً قساة سواء من القادة في الغرب أو في الدول المجاورة لروسيا او في الداخل.
كما يتمتع بمساندة بعض المشاهير، ومنهم نجوم في هوليوود وعدد من الأعداء البارزين للغرب
لكن دعم بوتين للحرب في أوكرانيا هو ما وضعه في مسار تصادمي مع الغرب.. فالعقوبات الدولية تزداد، كما أن التفاوت في الثروة هو الأسوأ عالمياً في روسيا، وتحتل البلاد المرتبة 132 في الديمقراطية والمرتبة 136 في الفساد والـ 148 في حرية الصحافة والـ 151 في متوسط العمر المتوقـع.
وبرغم ذلك فإن بوتين يعد بطلا للكثير لإعادته الفخر الوطني بعد الانهيـار المشـين للاتحاد السوفييتي.
ومع نهاية فترة حكمه الحالية في 2018 سيكون بوتين قد حكم لثمانية عشر عاماً وقد يستمر في الهيمنة على روسيا لسنوات مقبلة.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة