ورشة عمل عن مهارات التواصل في أمراض الدم والأورام عند الأطفال

أقامتها كلية الطب في جامعة البصرة
البصرة – سعدي علي السند:

تسعى كلية الطب في جامعة البصرة أن تكون بمستوى مسؤولياتها في تقديم خدماتها المطلوبة الى المجتمع إضافة الى سعيها الجاد والمعرف في إعداد جيل من الأطباء المتخصصين بشتى التخصصات الطبية من خلال فروعها العلمية التي تضمها وهناك ألكثير من الخدمات التي تحاول كلية الطب أن تقدمها للمجتمع عبر وسائل الخدمة المتاحة فيها وأهمها مركز الأستشارات الطبية التابع لها والواقع ضمن مجمع كلية الطب المقابل لمستشفى الصدر التعليمي حيث يبذل هذا المركز جهودا معروفة في المجال الطبي والتشخيصي والعلاجي إضافة الى ماوفرته الكلية له من أجهزة مختبرية متعددة الأغراض.

ورشة عمل أقامها فرع الاطفال عن مهارات التواصل مع المرضى
«الصباح الجديد» تسلط الضوء على أحد الفروع المهمة في الكلية وهو فرع طب الأطفال للتعرف على أهم الخدمات الطبية التي يقدمها للمجتمع كحالة مضافة للتوجه العلمي الذي يقدمه الفرع لطلبة الكلية ….
فقد حضرنا في الأسبوع الماضي ورشة العمل التي أقامها فرع الأطفال في كلية الطب – جامعة البصرة حول مهارات التواصل مع المرضى (Communication Skills in Pediatric Practice ) في قاعة المؤتمرات في فندق مناوي باشا وبأشراف الدكتور عبد السلام صالح سلطان مسؤول التعليم المستمر في وزارة الصحة وبحضور الأطباء الاختصاص في فرع الأطفال اضافة الى تدريسيي الكليـة.
ونوقش في الورشة كيفية تعلم مهارات التواصل مع المرضى للهيئة التدريسية لفرع طب الاطفال وبقية الفروع السريرية وكيفية اجراء مقابلات مع المرضى مع عرض نماذج للمقابلة وتحليل لتلك المقابلات والاتفاق على منهاج الصف الاول لمهارات التواصل في كلية طب البصرة لسنة 2017 وفائدة الورشة هي تدريب التدريسيين في الفروع السريرية على مهارات التواصل مع المرضى ليتمكنوا من تطبيقها في التدريس لطلبة الكلية .
و أوصى المشاركون بالبدء بتعزيز تطبيق برنامج متكامل للتدريب على معرفة مهارات وممارسات التواصل والاتصال مع المرضى في كلية الطب ونشر مفاهيم التواصل والاتصال مع المرضى بين تدريسي كلية الطب وتهيئة المستلزمات الأساسية لتطبيق البرنامج من ( كتاب وتدريسيين ضمن مناهج كلية الطب ) .

العدوى في أمراض الدم والأورام عند الأطفال
ونظم فرع طب الاطفال في كلية الطب ندوة بعنوان ( العدوى في امراض الدم والاورام عند الأطفال ) وبالتعاون مع مركز أمراض الدم الوراثية ومركز الأورام ومع شركة اسينو الدوائية .
الندوة ناقشت اسباب وطرق علاج وتشخيص العدوى لدى المرضى المصابين بالاعتلال الهيموغلوبيني والمرضى المصابين بسرطان الدم .
وعن فائدة الندوة قالت الدكتور سوسن عيسى اخصائية طب الاطفال هي لأغراض المعالجة الصحيحة والمبكرة للعدوى لمرضى الاعتلال الهيموغلوبيني ومرضى سرطان الدم وقد اوصى المشاركون باستخدام العلاج الوقائي المتمثل باللقاحات الاضافية لمرضى فقر الدم المنجلي والمرضى الذين يحتاجون عملية رفع الطحال وتوفير معطيات التشخيص ومنها اجهزة Bone Scan

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة