11 مليار دولار مبيعات البنك المركزي في 2016

بغداد ـ الصباح الجديد:
أعلن البنك المركزي العراقي عن انخفاض مبيعاته للمصارف نحو 11 مليار دولار مقارنة بالعام الماضي.
وقال البنك في بيان صحافي، إن «مبيعاته من الدولار للمصارف بلغت منذ بداية العام الحالي 30 مليار و880 مليون و28 الف و32 دولار».
وأضاف البنك، أن المبيعات «انخفضت عما كان عليه في التاريخ نفسه من العام الماضي 2015 التي بلغت المبيعات فيها 41 مليار و833 مليون و293 الف، و902».
وأشار البنك إلى أن «سعر بيع المبالغ المحولة لحسابات المصارف في الخارج والنقدي هي 1190 دينار لكل دولار».
يذكر ان مبيعات البنك المركزي من العملة الصعبة تلاقي انتقادات، فالنائب برهان المعموري عدّ السياسة النقدية التي يقودها المركزي «غير رصينة» وتسببت بـ»هدر» في العملة الصعبة التي تدخل البلد، وفي حين أشار الى أن مزاد بيع العملة التابع للبنك لم يحقق الأهداف التي أسس من أجلها، بين أن المزاد باع 312 مليار دولار خلال السنوات الماضية وتم تحويل 80% منها الى خارج البلد.
وقال المعموري، إن «التحديات الاقتصادية التي يمر بها البلد وبرغم محاولة البعض تقليل خطورتها، الا انها تحديات بالغة الخطورة وهي كفيلة بتعريض البلد لخطر جسيم لا يقل خطورة عن الارهاب وغيرها من الملفات الخطيرة».
وأضاف المعموري أن «السياسة النقدية التي يقودها البنك المركزي غير رصينة، وتتسبب بهدر كبير في العملة الصعبة التي تدخل البلد مقابل بيع النفط فيما لم يتمكن البنك من المحافظة على قيمة الدينار مقابل الدولار، اضافة الى وجود تضخم هائل في الكتلة النقدية بالدينار والمتداولة حاليا والتي بلغت اكثر من 42 تريليون دينار، فضلا عن المشاكل التي تتعلق بتهريب العملة وتزويرها».

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة