إطلاق 500 مليار دينار من مستحقات الفلاحين

الاقتصاد النيابية: منع استيراد الذرة الصفراء
بغداد ـ الصباح الجديد:

اعلنت وزارة التجارة، أمس الاربعاء، عن استحصال موافقة مجلس الوزراء في جلسته الـ46 على اطلاق وجبتين جديدتين من المبالغ المخصصة لتسديد مستحقات الفلاحين والمزارعين.
واكدت الوزارة في بيان بأن «مجلس الوزراء وافق على قيام وزارة المالية بإطلاق مبلغ مقداره 500 مليار دينار كوجبة ثانية لغرض تسديد مستحقات المزارعين والفلاحين على ان تكون 75 مليار دينار منها الى وزارة الزراعة لتغطية استحقاقات بذور الحنطة والشعير».
واشار الى ان»المجلس قرر كذلك إطلاق مبلغ 500 مليار دينار أخرى كوجبة ثالثة في 26/كانون الأول من العام الجاري للغرض المذكور أعلاه بضمنها 25 مليار دينار منها لوزارة الزراعة لتغطية محصول الشعير».
واوضح ان «هذا القرار ياتي لتشجيع المزارعين على الإيفاء باحتياجاتهم الزراعية ودعم القطاع الزراعي في العراق ضمن محور تشجيع المنتوج المحلي وتنوع الثروات».
وكانت وزارة التجارة اعلنت، في ايلول الماضي، استكمال اجراءاتها بصرف 50% من مستحقات الفلاحين والمزارعين لمحصولي الحنطة والشلب وللاعوام 2014 – 2015 وتنظيم وتحويل الصكوك الى المصارف في المحافظات لغرض الاشعار بالصرف واطلاقها لمستحقيها.
وقالت الوزارة ان «توجيهات صدرت لجميع فروع شركة تجارة الحبوب في بغداد والمحافظات لاطلاق الصرف وتسديد مستحقات الفلاحين فور وصول اشعارات المصرف وحسب حصة كل محافظة».
واضافت ان «المبالغ التي سيتم اطلاقها هي 19 مليار دينار مخصص لمستحقات الفلاحين من الشلب لعامي 2015 -2016 ومبلغ 388 مليار دينار مخصص لمستحقات الفلاحين من الحنطة لعام 2014 ومبلغ 546 مليار دينار لتخصيصات الحنطة لعام 2015».
ولفتت الوزارة الى ان «تلك المبالغ الـ50% والتي استحصلت الموافقات بشأنها هي من المستحقات المتبقية بذمة وزارة المالية لجميع المسوقين والفلاحين لعموم البلاد».
وأشارت الى «الجهد الحكومي في هذا السياق لتأمين مشاركة الفلاحين والمزارعين بحملة الاستزراع ودعم المنتج الوطني».
من جانب آخر، أصدرت لجنة الشؤون الاقتصادية في مجلس الوزراء عدة قرارات من بينها منع استيراد محصول الذرة لصفراء حتى إشعار آخر.
وعقدت اللجنة اجتماعها برئاسة وزير التخطيط رئيس اللجنة الاقتصادية سلمان الجميلي وعضوية وزراء النفط، الزراعة، ورئيس هيئة الاستثمار ومحافظ البنك المركزي العراقي والمستشار الاقتصادي لرئيس الوزراء، ووكيلي التخطيط والتجارة، واستضافة أحمد الكناني/ رئيس لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية وعبد زاير/ رئيس مجلس الإعمار الوطني العراقي.
وذكر بيان لوزارة التخطيط، أمس الاربعاء، ان اللجنة اتخذت من بين القرارات قرار من شأنه منع استيراد محصول الذرة الصفراء حتى شعار آخر.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة