وزيرة الصحة تناقش تعزيز الخدمات الصحية المقدمة للنازحين والمقاتلين

اطّلعت على المشاريع العلاجية في ديالى
سعاد التميمي

تدراست وزيرة الصحة والبيئة الدكتورة عديلة حمود حسين مع الدكتور حازم الجميلي الوكيل الفني للوزارة اهمية الاعداد والتحضير الامثل للوفد الذي سيمثل الوزارة لمرافقة الامين العام لمجلس الوزراء في زيارته الميدانية الى منطقة سهل نينوى للاطلاع على الخدمات المقدمة لمخيمات النازحين .
واكدت الوزيرة على تقديم الدعم اللوجستي المصاحب لعمليات تحرير نينوى وتهيئة الخدمات الاساسية في المناطق المحررة من عصابات داعش الارهابية من قبل ابطال قواتنا المسلحة والامنية وحشدنا المبارك لتأمين عودة النازحين الى تلك المناطق.
كما استعرض اللقاء تفاصيل الزيارة الميدانية التي قام بها الوكيل الفني على راس وفد من الوزارة الى قليم كردستان للوقوف والاطلاع على جودة وكفاءة الخدمات الوقائية والطبية والعلاجية المقدمة الى النازحين والمصاحب لعمليات تحرير نينوى والقيام باضافة مراكز صحية كرفانية الى مخيمي الخازر وحسن شامي بسبب مايشهدانه من توافد اعداد كبيرة من النازحين والبدء بتأهيل مستشفى الحمدانية لاستقبال الجرحى وبحث الاسراع بافتتاح المركز الجراحي المنفذ من قبل منظمة اطباء بلاحدود في القيارة والذي يضم صالة عمليات وردهتين من اربعين سريرا خلال الايام المقبلة.
كما تناول اللقاء الذي حضره الصيدلاني احمد حميد مدير عام الشركة العامة لتسويق الادوية والمستلزمات الطبية متابعة توفير التخصيصات المالية اللادوية الضرورية والاساسية للمؤسسات الصحية .
على صعيد متصل اطلعت الوزيرة على الحملة الوطنية التي قامت بها ملاكات دائرة صحية ديالى لرصد حالات النكاف بين طلبة المدارس لغرض التشخيص والمعاينة والوقاية والتي استمرت لمدة 5 ايام .
كما تناول اللقاء مع مدير عام صحة ديالى مناقشة محاور اخرى مهمة وقف في طليعتها الاطلاع والاهتمام بالحشد الشعبي المقدس واهمية تهيئة الاماكن المناسبة لاستقبال الجرحى وقد تم توسيع ردهات المستشفى الى 60 سريرا بعد ان كان 30 سريرا وتم وضع ملاكات متخصصة وثابتة لمتابعة حالات الجرحى « ، وكذلك تم بناء أنعاش جديد سعة 40 سريرا يحتوي على 32 سريرا بردهات كبيرة و8 غرف خاصة لمرضى الجناح الخاص .
ومن المشاريع الاخرى أوضح المدير العام لقد بدأنا بأستقبال أول دفعة أو مرحلة اولى في معهد الصحة العالي وبمباركة وزيرة الصحة تم أفتتاحه وأستقبال 120 طالبة وبأختصاصات شتى ويعد هذا الانجاز من الخطوات الجبارة والمتقدمة في ديالى ممكن ان تضيف وتطور الخدمات الموجودة في ديالى « .
وكذلك استعراض مشروع السيطرةعلى التلوث الذي يجرى تطبيقه في محافظة ديالى بعد تحقيقه نتائج ايجابية .
كما تناول اللقاء الاطلاع على مشروع صالة الولادات في مستشفى البتول للاطفال والنسائية بصفته انموذجا متطورا نسعى الى اعمامه على دوائر الصحة في المحافظات ، وكذلك ضرورة الاهتمام بحالات الولادة وكذلك المتابعة العلمية بتقليل حالات الولادات القيصرية والاعتماد على الولادة الامنة والطبيعية قامت صحة ديالى بتصميم وانشاء صالات للولادة جديدة وبنظام يطبق لاول مرة في مؤسسات وزارة الصحة حيث تحتوي الصالات على صالات أستقبال أبتدائية وثانوية اضافة الى وحدة عناية مركزة و انعاش في داخل الصالة وكذلك عدة صالات فحص خاصة ضمن الصالات الرئيسة.

*اعلام الصحة

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة