العراق يشارك في مؤتمر الشراكة العالمي في نيروبي

بحضور 1500 شخصية من قادة التنمية في العالم
عبدالزهرة الهنداوي

ترأس وزير التخطيط الدكتور سلمان الجميلي وفد العراق المشارك في الاجتماع عالي المستوى للشراكة من اجل التنمية المنعقد في العاصمة الكينية نيروبي.. وضم الوفد العراقي السفيرة سندس عمر علي رئيس دائرة المنظمات والمؤتمرات الدولية في وزارة الخارجية وعددا من المديرين العامين في الوزارات العراقية .

تحقيق شراكة عالمية عالية المستوى
ونقل وزير التخطيط الدكتور سلمان الجميلي في مستهل كلمة العراق التي ألقاها في المؤتمر تحيات رئيس الوزراء الدكتور حيدر العبادي للمؤتمرين وتمنياته للاجتماع النجاح وتحقيق شراكة عالمية عالية المستوى بين الحكومات والشعوب من اجل مواجهة التحديات التي يواجهها العالم والمتمثلة بتخفيف مستويات الفقر واشاعة السلم العالمي ..
ووجه الوزير شكر وتقدير حكومة جمهورية العراق لحكومة الجمهورية الكينية لتوجيها الدعوة للعراق من اجل حضور هذا الاجتماع المهم الذي يسعى لتعميق اشكال التعاون الانمائي في مجالات بناء القدرات وتبادل المعرفة والتكنولوجيا ومصادر التمويل .

العمل من اجل تحقيق الرفاه الاجتماعي للشعوب
وقال الجميلي مخاطبا الوفود المشاركة في المؤتمر ان المشاركة في اجتماع الشراكة العالمي عالي المستوى من اجل التنمية انما يهدف الى تنفيذ الاجندة العالمية للتنمية المستدامة والحرص على ان لايتخلف عن الركب احد وان نعمل جميعا من اجل تحقيق الرفاه والازهار لشعوبنا» ، مبينا التحديات الكبيرة التي تواجه العراق وسعي الحكومة الى تحقيق الامن والسلام الذي يعد اساس تحقيق التنمية ، لافتا الى الضائقة المالية الناجمة عن انخفاض اسعار النفط الذي يعد المصدر الرئيس لتمويل الموازنة العامة للدولة وقد تسبب هذا الانخفاض في تراجع معدلات بنسبة 70 % .
كما ان الارهاب واحتلال داعش لمساحات من الارض العراقية المقدسة ادى هو الاخر الى تراجع معدلات انتاج النفط بعد توقفه في تلك المناطق ، ولكن برغم ذلك الا ان الحكومة مستمرة في تسديد مستحقات الشركات النفطية ، مضيفا ان الانفاق على متطلبات الحرب والعمليات العسكرية في مقاتلة الارهاب اكثر من 30 في المائة من تخصيصات الموازنة ، فضلا عن ان مشاريع اعادة الاعمار للمدن التي طالها احتلال داعش تتطلب مبالغ كبيرة لاعادة اعمارها وكذلك توفير احتياجات النازحين الحالية .

داعش يعوق طريق المواصلات والتجارة الخارجية
واضاف الجميلي إن احتلال داعش لبعض مناطق العراق شكل عائقا للنشاط الاقتصادي من خلال إعاقة طرق المواصلات الدولية والتجارة الخارجية وتدمير البنى النحتية الإنتاجية والخدمية وإضعاف القدرة التنافسية للعراق ، مبينا إن تداعيات الضائقة المالية والنزوح سببا ارتفاعا في نسب الفقر لتصل إلى ٣٠٪‏ على المستوى الوطني والى أكثر من ٤١٪‏ في المناطق التي تعرضت للإرهاب بسبب نزوح أكثر من ٣.٨ مليون شخص فقدوا ممتلكاتهم وكل سبل العيش ..

العراق وتحديات الحراك السكاني
وتطرق الجميلي في كلمته إلى التحديات الديموغرافية التي يواجهها العراق بسبب الحراك السكاني الناجم عن النزوح والهجرة وخاصة الشباب في الفئة العمرية (١٥-٢٩) سنة وهذا يفرض تحديا تنمويا لأنه يسبب حالة انكماش لنسبة السكان داخل قوة العمل ، مشيرا الى اشكال النزوح القسرية والعنف القت اثارا مباشرة على حركة السكان من الشباب وبروز ظواهر التركز في المدن الكبرى والهجرة الخارجية بحثا عن فرص العمل بسبب ارتفاع معدلات البطالة الى نحو 20 في المائة مما ادى الى اكتظاظ المدن وتراجع مستوى الخدمات وبروز مشكلات بيئية في العراق مثلما هو حاصل في بلدان اخرى هي محصلة عن الجيل الاول من استراتيجيات التنمية التي انحازت الى رأس المالولم تضع الانسان في محورها ، مشددا على ان العنف والنزوح تركا اثارهما على معدلات التحاق الشباب بالتعليم بجميع مستوياته بسبب ترك الدراسة وتدمير المدارس والجامعات والمعاهد والحاجة الى العمل لتوفير سبل العيش لاسرهم .

العراق يسعى لتمكين المرأة وزيادة مساهمتها الاقتصادية
وتناول الجميلي في كلمته امام المشاركين في الاجتماع ، مشكلات المرأة المتأثرة بقيم وعادات اجتماعية اضعفت اسهاماتها بالنشاط الاقتصادي بنحو خاص ، كاشفا عن ان اسهام المرأة في النشاط الاقتصادي لاتتجاوز 11 % برغم ان معدلات التحاق الاناث بالتعليم قد شهدت تحسنا ولكنها مازالت دون مستوى تعليم الذكور للمراحل المختلفة ، فضلا عن مشكلات النزوح والهجرة القسرية تركا اثارا قاسية على المرأة بعد ان تعرضت للعنف والاضطهاد وتحمل اعباء الاسرة بسبب الترمل وفقدان المعيل .

العراق يدعو المجتمع الدولي لتحمل مسؤولياته
وخلص الجميلي إلى القول إن العراق وعلى الرغم من التحديات التي يمر بها . إلا إن الحكومة ملتزمة بمواكبة المسيرة العالمية من خلال وضعها إطارا مؤسسيا لتعزيز الجهود الوطنية الرامية لتحقيق التنمية المستدامة ، داعيا المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته إزاء العراق من خلال مساعدته ودعمه لتمكينه من إعادة الاستقرار والأعمار للمناطق المحررة من داعش لان الحرب التي خاضها العراق كانت دفاعا عن المجتمع الدولي باسره لان الإرهاب يستهدف الجميع ولا حدود له .

الرئيس كينياتا يفتتح فعاليات الاجتماع
وافتتح رئيس جمهورية كينيا اوهورو كينياتا اعمال الاجتماع الثاني عالي المستوى في العاصمة نيروبي في كلة رحب خلالها بوفود الدول المشاركة ، داعيا الى المزيد من التعاون والشراكة بين الحكومات العالمية من اجل النهوض بواقع التنمية في عموم العالم ، فيما شهدت اعمال الاجتماع عقد سلسلة من ورش العمل والمناقشات المعمقة التي شارك فيها اعضاء الوفد العراقي ومن بين الجلسات التي شارك فيها اعضاء الوفد جلسة عن التقدم والتحديات التي تواجه التنمية المستدامة وجلسة اخرى عن اليات التقدم الى الامام وجلسة عن المستقبل المشترك لشعوب الدول النامية .. كما شارك الوفد في جلسة في مجال التعاون من اجل التنمية الشاملة والفاعلة وجلسة اخرى عن التوظيف الاقتصادي للمرأة والطفل وجلسات اخرى عن الاهداف العالمية في التنمية المستدامة وسبل تحقيقها.

لن يتخلف احد عن الركب العالمي
واكد المشاركون في الاجتماع على اهمية عدم التخلف عن الركب العالمي للتنمية المستدامة ضمن اجندة الامم المتحدة 2030 والدعوة الى ايلاء الشباب اهتماما خاصة بصفتهم من الركائز المهمة للتنمية فضلا عن الدعوة لمنح المرأة المزيد من حقوقها .. كما دعا المشاركون الى ضرورة اشراك الشعوب في عملية صناعة القرارات التنموية لان الشعوب هي مفتاح التغيير الديمقراطي في دول العالم .

منصة للحكومات والقيادات الدولية
ومن الجدير بالذكر ان المؤتمر الدولي الثاني للشراكة العالمية كان بمنزلة المنصة للحكومات والمنظمات والقيادات الدولية الكبرى لبحث سبل تعزيز فعالية التعاون الإنمائى الدولى وتطوير مبادئ التنمية الفعالة، بما يتناسب مع أولويات الدول ويسهم فى تحقيق أهداف التنمية المستدامة ، اذ شارك فيه أكثر من 1500 من قادة التنمية حول العالم ضم العديد من الوزراء وكبار مندوبي الدول النامية والمتقدمة والمؤسسات المالية والتنموية والاقليمية ثنائية ومتعددة الاطراف وبرلمانيبن وممثلي الحكومات المحلية والاقليمية والقطاع الخاص والمؤسسات الانسانية والنقابات العمالية ومنظمات المجتمع المدني ، وتحدث خلال جلسات الاجتماع اكثر 100 متحدث في شتى المجالات ..
التعاون من اجل التنمية الفعالة
يذكر ان الشراكة العالمية من أجل التعاون للتنمية الفعالة هو اجتماع رفيع المستوى تطوعي متعدد الشركاء تقوده الدول النامية التي تساعد الدول وقطاع الاعمال والمنظمات للعمل بصورة افضل من اجل القضاء على الفقر.

يسعى الاجتماع لتأمين التمويل
ويضم الاجتماع العديد من الشركاء ويعمل على تأمين التمويل والخبرات الضرورية لتحقيق التنمية ، وتأسست الشراكة العالمية للتعاون من أجل التعاون الإنمائي الفعال في العام 2011 كثمرة لاتفاقية التعاون من أجل التنمية الفعالة التي تم التوصل إليها في الاجتماع رفيع المستوى الذي عقد في مدينة بوسان في كوريا الجنوبية.

الوفد العراقي يحظي باهتمام الوفود المشاركة
وحظي الوفد العراق باهتمام الوفود المشاركة ووسائل الاعلام المتعددة التي حضرت لتغطية فعاليات الاجتماع .. وكانت السفيرة سندس عمر علي رئيس دائرة المنظمات والمؤتمرات الدولية في وزارة الخارجية قد تحدثت في احدى جلسات الاجتماع عن توجهات الحكومة العراقية نحو مواكبة الاجندة العالمية الخاصة بالتنمية المستدامة ، مشيرة الى انه وعلى الرغم من التحديات التي يواجهها العراق والمتمثلة بالازمة الاقتصادية وارتفاع مؤشرات الفقر الى 41 % في المناطق التي احتلتها داعش ، الا الحكومة العراقية كانت حريصة على مواجهة تلك التحديات وعدم التخلف عن الركب العالمي فيما يتعلق بالتنمية المستدامة .

الوزير يزور سفارتنا في نيروبي
وكان وزير التخطيط الدكتور سلمان الجميلي قد زار مقر سفارة جمهورية العراق في العاصمة الكينية نيروبي والتقى رئيس البعثة الدبلوماسية محمد هشام مالك الذي قدم شرحا تفصيليا عن عمل البعثة ودورها في تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين .. فيما اعرب العاملون في السفارة عن شكرهم وتقديرهم لمبادرة الوزير بزيارة السفارة والاطلاع على واقع العمل فيها.
واكد الوزير خلال زيارته على ان الدبلوماسية باتت تلعب دورا كبيرا ومهما في تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدان لاسيما في الجوانب الاقتصادية والتجارية والاستثمارية .. داعيا العاملين في سفارة العراقية بنيروبي الى بذل المزيد من الجهود لتمتين العلاقات الثنائية بين البلدين.

*اعلام التخطيط

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة