25 من قادة العالم يشاركون في وداع كاسترو

كوبا ـ أ ب ف:
أفادت وزارة الخارجية الكوبية بأن 25 من قادة العالم حضروا امس الثلاثاء ، مراسم وداع زعيم الثورة الكوبية الراحل فيديل كاسترو.
ومن بين هؤلاء القادة 15 رئيسا من أميركا اللاتينية وإفريقيا. ووصل إلى هافانا، على وجه الخصوص، رؤساء فنزويلا وبوليفيا والإكوادور ونيكاراغوا وكولومبيا وبنما والمكسيك. كما حضر ملك إسبانيا السابق خوان كارلوس، الذي تخلى عن العرش في عام 2014.
وحضر مراسم تأبين الزعيم الكوبي، التي أقامت في مجمع خوسيه مارتي التذكاري في ساحة الثورة، رؤساء جمهورية جنوب إفريقيا وغينيا الاستوائية وزيمبابوي وناميبيا وجمهورية الرأس الأخضر. وسيمثل اليونان رئيس الوزراء الكسيس تسيبراس، أما دول البحر الكاريبي فسيأتي سبعة من رؤساء الحكومات. ومثل روسيا في المراسم وفد برئاسة رئيس مجلس الدوما فياتشيسلاف فولودين. وبدأت مراسم وداع الكوبيين لكاسترو في هافانا امس الاول الاثنين. وأطلق الجيش الكوبي 21 طلقة مدفعية من قلعة «لاكابانا» تكريما لكاسترو عند مدخل ميناء هافانا. وبعد بداية المراسم نكست الأعلام الوطنية في جميع أنحاء البلاد.ومن المقرر أن يجري تشييع جنازة الزعيم الراحل يوم 4 ديسمبر في مدينة سانتياغو دي كوبا.
وابتداء من 30 تشرين الثاني وحتى 3 كانون الأول سيتم وضع رماد جسد كاسترو في وعاء سيتنقل عبر جميع أنحاء البلاد ،في الاتجاه العكسي للمسيرة التاريخية «قافلة الحرية» التي نظمت برئاسة فيديل كاسترو في كانون الثاني عام 1959 بعد إسقاط ديكتاتورية باتيستا.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة