الأخبار العاجلة

المعرض الفني الأول لجماعة ازاميل النحتية

بغداد- سلام البغدادي:
اقامت جماعة ازاميل النحتية معرضها الفني الاول تحت عنوان “تحية الى صالح القرغولي”، تقديرا لمسيرته الفنية ولجهده كمدرس لمادة النحت.
القرغولي الذي اقيم المعرض تحية لروحه، من مواليد بغداد، محلة القره غول عام 1933 ، عمل مدرسا لمادة النحت في معهد الفنون الجميلة منذ عام 1962 .
حضر المعرض عدد من كبار الشخصيات السياسية والفنية منهم، الموسيقار نصير شمة، والروائي والسيناريست حامد المالكي، والفنانة عاتكة الخزرجي، والدكتور حامد الراوي المستشار الثقافي لوزارة الثقافة، الذي اشاد بالمعرض حيث وجد فيه روح التجدد في الحركة النحتية في العراق، بناءا على ما عرض من مجاميع متنوعة من المنحوتات، جسدت طبيعة المدارس المتعددة والمتخصصة في فن النحت، آملا ان تتقدم اكثر لتصل المنحوتات العراقية الى العالم العربي والعالمي.
اما الفنان هيثم حسن وهو احد مؤسسي جماعة ازاميل فقد اوضح ان الجماعة تهدف الى اعادة احياء فن النحت في العراق، بعد ان مر بحالة من الجمود والركود عن طريق مجموعة كبيرة من الفنانين النحاتين العراقيين المتميزين، اذ تسعى الجماعة الى كسر الصورة النمطية في فن النحت، والانفتاح على ما يقدمه العالم في هذا المجال، ويؤكدون من خلال اعمالهم على انهم سيكونون حركة تليق برموز النحت في العراق، والذي وضعوا اسس هذا الفن بصورة متطورة ومواكبة لحركة النحت في العالم. وقد شارك هيثم حسن بعمل فني مزج به الواناً متنوعة جميلة.
الفنان الموسيقار نصير شمة ومعه الروائي والسيناريست حامد المالكي كانا ضمن الحضور الذين شاركوا في افتتاح المعرض، وقد ابديا سعادتهما وفخرهما بما قدم من اعمال فنية متميزة، والتي اثبتت وجود طاقات كبيرة من خلال ما قدم من منحوتات لاقت اقبال واستحسان جميع من حضر.
الفنانة ليزا خير الله تحدثت عن العمل المشارك الذي يتجسد بالمرأة الملكة وقد اختارت اللون البنفسجي للعمل واستعملت فيه خامات متنوعة وحسبما ذكرت فإنها اختارت ان تمزج اللونين الازرق والاحمر كي تحصل على لونها البنفسجي والذي يرمز الى الوفاء.
اما الفنانة عاتكة الخزرجي فقد تحدثت عن العمل الذي شاركت به، وهو عبارة عن الياف طبيعية اختارتها من الاشجار لتشكل زوبعة طائر منقرض، بصورة لولبية وهذا ما جعله شبيها بالزوبعة واختارت هذه الصورة في اشارة منها الى الظروف والاوضاع المشوشة التي يمر بها البلد، وقد بينت انها غالبا ما تستعمل رمز الطائر في اعمالها.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة