الأخبار العاجلة

روحاني يؤكد ضرورة تعاون إيران وتركيا لحفظ أمن وسيادة العراق

بغداد ـ الصباح الجديد:
أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني أن الثبات والأمن الإقليميين خاصة في العراق ينبغي أن تتركز عليه المناقشات والتعاون بين إيران وتركيا.
ووصف روحاني بحسب وكالات الانباء اليرانية في لقائه بمولود تشاوش أوغلو وزير خارجية تركيا الزيارات المكوكية والتشاور بين السلطات الإيرانية والتركية في مجال العلاقات الثنائية والإقليمية والدولية بالمهمة” مضيفاً “تربطنا بتركيا علاقات جيدة ما من شأنه أن يعزز التعاون الثنائي بين طهران وانقرة.
وتباحث الرئيس روحاني والوزير التركي جاووش اوغلو خلال هذا اللقاء بشان التعاون الثنائي ومتعدد الاطراف واهم القضايا الاقليمية والدولية.
ولفت الرئيس الإيراني أن المناقشات التي تدور بين طهران وانثرة يجب أن تركز على ثبات وأمن المنطقة مشددا أن التقارب الفكري بين البلدين يصب بمصلحة أمن وثبات المنطقة في وقت تعيش المنطقة في ظروف حساسة.
متابعاً أن توسيع التعاون والتشاور والتقارب في المواقف السياسية من شأنه أن يختم على كثير من الأزمات العالقة في المنطقة .
وأشار روحاني أن إيران وتركيا تتفقان على مباديء رئيسية في المنطقة مؤكداً على الحفاظ على سيادة الدول والوحدة الوطنية بما فيها العراق وسوريا، وتشكيل حكومة في هذه البلدان بمبدأ الديمقراطية وتصويت الرأي العام، للحيلولة دون مقتل الأبرياء وتدمير البنية التحتية ومساعدة النازحين والجرحى في العودة إلى ديارهم عاداً أنّ ذلك يعد خطوة مهمة في إطار التعاون الإقليمي الثلاثي.
وكان وزير الخارجية التركي قد وصل الى طهران صباح يوم السبت لاجراء محادثات مع الرئيس روحاني ووزير الخارجية محمد جواد ظريف.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة