العراق يتحفظ على إدانة “قانون جاستا” في القمّة العربية الأفريقية

بغداد ـ الصباح الجديد:
أعلنت وزارة الخارجية العراقية، عن تحفظ العراق خلال القمة العربية الأفريقية التي اختتمت أعمالها يوم الأول من أمس الخميس، على إدانة قانون جاستا الذي يتيح لضحايا 11 سبتمبر مقاضاة السعودية، مبينة أن ذلك يأتي في إطار موقف العراق بضرورة محاسبة “رعاة الإرهاب” وتقديمهم للعدالة.
وقال المتحدث باسم الوزارة احمد جمال في بيان اطلعت عليه “الصباح الجديد”، “اختتمت يوم أمس الاول أعمال القمة العربية الأفريقية في مدينة مالابو عاصمة غينيا الاستوائية، والتي شارك فيها العراق واسهم في صياغة فقرات القرار النهائي للقمة وبالخصوص المتضمنة دعم جهود الحكومة العراقية وقواتها المسلحة في الحرب ضد الإرهاب”.
وأضاف جمال أن “العراق أعلن تحفّظه على قرار القمة بإدانة قانون العدالة ضد رعاة الإرهاب (جاستا) الذي اقترحته السعودية، وكان الدولة الوحيدة التي أعلنت ذلك”.
مشيراً إلى أن “هذا التحفظ يأتي في إطار موقفه الثابت والراسخ بضرورة محاسبة رعاة الإرهاب وتقديمهم للعدالة وتحميلهم مسؤولية تعويض من تضرروا من الجرائم والعمليات الإرهابية”.
يذكر أن الكونغرس بمجلسيه الشيوخ والنواب قد أسقط “فيتو” الرئيس باراك أوباما على القانون المعروف باسم “قانون العدالة ضد رعاة الإرهاب” (جاستا، والذي يتيح لعائلات ضحايا هجمات 11 سبتمبر 2001 الإرهابية مقاضاة الحكومة السعودية.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة