الأخبار العاجلة

العمل تناقش آليات تنفيذ برنامج حكومة المواطن الإلكترونية

إكمال فحص المشمولين براتب المعين المتفرغ
متابعة الصباح الجديد

عقدت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية اجتماعا مع مسؤولي اقسام شؤون المواطنين في الوزارة ودوائرها لمناقشة آليات تنفيذ برنامج حكومة المواطن الالكترونية.
وقال المتحدث باسم وزارة العمل عمار منعم ان الاجتماع اكد على ضرورة استمرار العمل بالبرنامج والاجابة على جميع شكاوى واستفسارات المواطنين وتفعيل خدمة الانترنت لضمان استمرار وسرعة العمل بالبرنامج ، فضلا عن الاجابة على شكاوى المواطنين عن طريق الخطوط الساخنة التي تم تخصيصها لكل دائرة.
واضاف إن برنامج (حكومة المواطن) موجود على شكل رابط في الموقع الرسمي للوزارة وهو يرتبط بدائرة شؤون المواطنين في الامانة العامة لمجلس الوزراء لمتابعة القضايا التي تخص المواطنين وطلباتهم لدى الوزارة وتبسيط الاجراءات بين الوزارة والامانة العامة لمجلس الوزراء.
وبين منعم ان الموقع يتلقى الشكاوى والمقترحات لتأخذ طريقها الى الانجاز من خلال عرضها على الجهة المعنية بمضمون الشكوى او المقترح ، لافتا الى ان الموقع يرد على الرسائل بشكل فوري مع منح المرسل رقما تسلسليا للاحتفاظ به والمراجعة والمتابعة وفقه.
واشار الى ان الوزارة مستمرة بتلقي مناشدات المواطنين عبر الموقع الالكتروني لها ومواقع التواصل الاجتماعي بامور تتعلق بالدوائر الخدمية التابعة لها وتوجه بالاستجابة لتلك المناشدات وتلبية احتياجاتهم وفق المنطلقات الانسانية التي تعتمدها الوزارة ضمن سياقات عملها تجاه المواطنين.
كما اعلنت الوزارة عن تشكيل لجنة لدراسة وضع خطة متكاملة عن توجهات الوزارة في تطبيق القوانين الجديدة واستراتيجيتها في استعمال الاجهزة الالكترونية والبرامج الحديثة في تقديم خدماتها الى المواطنين.
وقال مدير مكتب الوزير طه عبد الحسين خلال ترؤسه اجتماعا مع مسؤولي التخطيط والبحوث والتدريب في الوزارة ان الخطة تستهدف تقليل الاحتكاك بين المواطن والموظف وكذلك تقديم الخدمة باسهل الطرق الحديثة باستعمال الموبايل والحاسوب.
واضاف مدير المكتب ان الخطة تعتمد على قابليات الافراد الحقيقية واحتياجاتهم الى المناهج التدريبية وتطوير قدراتهم الفنية ، مشيرا الى ان هناك حاجة لتطوير قدرات الموظفين وخاصة الملاك الوسطي في مجال الحاسوب والادارة المالية والتخطيط الاستراتيجي ورسم السياسات نظرا لمتطلبات المرحلة المقبلة.
واكد اهمية وضع خطة تدريبية مركزية مبنية على حاجة الوزارة حسب القوانين الحديثة المشرعة والى الامكانيات المتوفرة في الموارد البشرية ، لافتا الى ان الارتقاء باداء الوزارة ومستوى الخدمات التي تقدمها للمستفيدين يتحقق من خلال التدريب الامثل لملاكاتها.
وبين عبد الحسين ان التدريب موضوع مهم ولايمكن القضاء على الفساد الاداري والمالي الا من خلاله وكذلك يسهم في تبسيط الاجراءات واختزال الروتين من خلال الاعتماد على تقنيات جديدة في الادارة الحديثة ، مشيرا الى ان الوزارة ستواصل اجتماعاتها مع الملاك المتخصص للوصول الى منهاج تدريبي فاعل من شأنه تطوير مهارات الموظفين لتقديم خدمات افضل.
على صعيد متصل اعلنت هيئة رعاية ذوي الاعاقة التابعة لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية عن اكمال فحص ومعاينة اكثر من الف حالة مرضية من المشمولين براتب المعين المتفرغ في محافظة ذي قار. وقال رئيس الهيئة الدكتور ناضر الشمري ان العدد الكلي للحالات المرضية التي تم فصحها بلغ 1104 مستفيدين من خلال تشكيل فريق عمل متخصص كلف بفحصهم ومعاينتهم واكمال جميع الاجراءات الادارية والحسابية الخاصة بهم وبيان مدى شمولهم على وفق التقارير الطبية الصادرة عن اللجان الطبية في وزارة الصحة وبقية المتعلقات الخاصة بصرف الرواتب.
كما اعلن الشمري عن استعداد الهيئة لفحص ومعاينة المشمولين براتب المعين المتفرغ في محافظتي البصرة وميسان على وفق الاسماء والموعد الذي ستعلن عنه لاحقا بعد انتهاء مراسيم زيارة الاربعينية.
وشدد الشمري على ضرورة تكاتف جميع الجهود من أجل إيصال جميع المستحقات للمشمولين الخاصة بالمعين المتفرغ وتفعيل المواد القانونية كافة التي تضمنها القانون آنفا بغية تحقيق التكافل الاجتماعي لهم وتوفير الحياة الآمنة والكريمة لهذه الشريحة المهمة من المجتمع.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة