التجارة: انطلاق الموسم التسويقي لمحصول الشلب

«الفرات الأوسط» تتفق على رفع التجاوزات عن مياه الأنهر
بغداد ـ الصباح الجديد:
أعلنت الشركة العامة لتجارة الحبوب في وزارة التجارة، أمس الاثنين، عن انطلاق الموسم التسويقي لمحصول الشلب لعام (2016 ـ 2017) في جميع المحافظات.
وقال مدير عام الشركة هيثم جميل الخشالي في بيان صحافي، إن «فرع الشركة في النجف الاشرف باشر باستلام اول كمية من محصول الشلب لهذا الموسم من الفلاحين والمسوقين في سايلو ابو صخير».
وأضاف، أن «الكميات المستلمة في سايلو ابو صخير بلغت 100 طن وان الملاكات الفنية في السايلو استنفرت جهودها من اجل انجاح الموسم التسويقي لمحصول الشلب، لغرض تصنيعه من خلال المجارش التابعة للفرع وتوزيعه ضمن البطاقة التموينية».
ومضى الى القول، ان «الملاكات العاملة في الفرع قامت بتجهيز محافظة الانبار بالحنطة المحلية وبكمية بلغت 810 طن من مجموع 4694 طن سيتم تجهيزها».
على صعيد متصل، أعلنت محافظة ذي قار، أمس الاثنين، عن التوصل إلى أتفاق مشترك مع وزارة الموارد المائية وممثلي محافظات الفرات الأوسط يقضي برفع التجاوزات على مياه نهر الفرات والإلتزام بالحصص المائية التي تقررها الوزارة، فيما كشفت عن زيادة حصتها المائية.
وقال النائب الأول للمحافظة عادل الدخيلي خلال الاجتماع الذي عقد في مقر وزارة الموارد المائية في العاصمة بغداد، إن «الوزارة أوعزت بزيادة الحصة المائية لمحافظة ذي قار، مع تشديد الإجراءات التي تقضي بعدم التجاوز على الحصص المائية للمحافظة».
وأضاف الدخيلي، أن «الوزارة شكلت لجنة مشتركة من وزارة الدفاع والداخلية تعمل على رفع التجاوزات عن مياه نهر الفرات ورفع المضخات المتجاوزة واتخاذ عدد من الإجراءات القانونية الرادعة بحق المخالفين».
وتابع، «في الوقت الذي تعمل فيه محافظة ذي قار على إنجاح ملف إنعاش الأهوار والحفاظ على هيبتها ومكانتها ضمن لائحة التراث العالمي، إلا أنها تعاني من شحة المياه وإنخفاض مناسيبها بسبب التجاوز على حصصها المائية».
ودعا الدخيلي، محافظات الوسط والجنوب إلى «التعاون مع محافظته وعدم التجاوز على حصتها المائية والإلتزام بتوصيات وزارة الموارد المائية بالشكل الذي يضمن حقوق المحافظات الواقعة على نهر الفرات».

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة